سيارات ودراجات

أهم أعطال دواسة الوقود وأسباب تلك الأعطال

تعد دواسة الوقود جزءًا أساسيًّا من نظام امتصاص الهواء داخل السيارة، الذي يدخل الأكسجين الضروري لإشعال الوقود داخل حجرة الاحتراق، ويتكون هذا النظام من مصفاة تنقية الهواء، وحساس تدفق الهواء، وجسم دواسة الوقود المسؤولة عن التحكم بكمية الهواء التي تدخل إلى المحرك من خلال الضغط على ذراعها المسطح (الدواسة) المتصلة بمقبض، وقد يصاب جسم الدواسة بالكثير من الأعطال التي قد تؤدي لحوادث مميتة، وفي هذا المقال سنتناول المشكلات التي تصيب دواسة الوقود والأجزاء المرتبطة بها.

أعطال دواسة الوقود

يجب أن تُدخِل دواسة الوقود كمية محددة من الهواء دون زيادة أو نقصان؛ وذلك للحصول على احتراق مناسب لحركة السيارة بشكل آمن وفعّال، وإن أعطال دواسة الوقود تتسبب بوجود وقود غير محترق في نظام العادم، وغيرها من المشكلات التي تؤثر في الأجزاء الأخرى تأثيرًا سلبيًّا، وفيما يلي عرض للمشكلات التي تتعرض لها دواسات الوقود:

  1. تجمّع الأوساخ والأتربة وبقايا المخلفات الكربونية على الجزء الداخلي من جسم الدواسة المسؤول عن امتصاص الهواء، مما يتسبب بتكوّن طبقة صلبة وخشنة تعمل على إعاقة تدفق الهواء إلى المحرك وتؤثر في فاعليته.
  2. انتهاء خزان الوقود والحاجة لتعبئته في وقت أسرع، لذلك تنبغي معرفة مقدار صرف السيارة في المعتاد؛ أي كمية لترات البنزين التي تستهلكها لتقطع عدد كيلومترات معينة، وإذا قلت الكمية المعتادة بمقدار 10-15% عن السابق فهذا يشير إلى مشكلات في جسم دواسة الوقود.
  3. بطء استجابة السيارة للتسريع والتبطيء عند الضغط على دواسة الوقود.
  4. تلوث الحساس الكهربائي الخاص بجسم الدواسة بالأتربة، مما يعمل على إتلافه، والتأثير سلبًا على كمية الهواء الضرورية لحركة السيارة، ودخول محرك السيارة في وضع الطاقة المنخفض، والذي سيحتاج لمتخصصين لإصلاح هذه المشكلة.
  5. حدوث مشكلات في تدفق وضغط الهواء، مما يؤثر في امتصاص الهواء الضروري للمحرك، بالتالي حصول مشكلات في تسارع السيارة.
  6. توقف المحرك عن العمل فجأة عند توقف السيارة دون إطفائه، ونزول الدواسة بشكل مفاجئ وسريع بعد الحاجة للضغط عليها بسبب قساوتها في البداية؛ وذلك بسبب تراكم الأوساخ ووجود البخار في الأجزاء الداخلية.
  7. إصابة السيارة باهتزازات واضطرابات في أثناء سيرها.
  8. ظهور إشارة تفقد المحرك (Check Engine) على لوحة القيادة الأمامية لتدل على مشكلة في الدواسة.
  9. ظهور رسالة تنبيه بانخفاض الطاقة (Reduced Power) على لوحة القيادة. 

علامات وجود مشكلات في حساس دواسة الوقود

يحتوي جسم الدواسة على حساس دواسة الوقود الذي يعمل على قياس الضغط الموجود على دواسة الوقود؛ وذلك ليعطي قراءات دقيقة لحاسوب السيارة، وبالتالي يسمح عندها بتدفق كمية هواء مطابقة لمقدار زاوية الدواسة إلى المحرك، لذلك يؤدي تلفه إلى حدوث خلل في وظيفة السيارة ومقدار الهواء الداخل، وتشير الأمور التالية إلى وجود مشكلات في هذا الحساس، وهي كالتالي:

  1. عدم تحرك السيارة فورًا عند الضغط على دواسة الوقود، وينصح عندها بالامتناع عن قيادة السيارة وإحضار المختصين لتفقد الحساس وإصلاحه لتجنب حصول حوادث خطيرة.
  2. حصول اهتزازت غير طبيعية عند توقف السيارة دون إطفاء المحرك؛ إذ إن المحرك يدور 600-700 دورة في الدقيقة دون حصول أي اهتزاز أو استهلاك كمية كبيرة من الوقود، لذلك تشير هذه الاهتزازات إلى وجود مشكلات في الحساس.
  3. عدم قدرة السيارة على زيادة سرعتها بعد حد معين، حتى عند الضغط على الدواسة بشكل أكبر.
  4. عدم تحرك السيارة عند الضغط على الدواسة بسبب عطل في حساسها، مما يعطي قراءات خاطئة لحاسوب السيارة، وبالتالي يؤثر في كمية الهواء الداخل إلى المحرك.
  5. الحاجة إلى إعادة تعبئة الوقود في وقت أقصر من المعتاد، وظهور إضاءة إشارة التنبيه المشيرة إلى عطل في المحرك.

أنواع الدواسات

يتكون جسم دواسة الوقود من صفيحة بيضاوية متصلة بالمقبض بطريقة تجعلها تفتح أو تغلق بمقدار زاوية الدواسة، مما يجعلها تسمح بتدفق كمية الهواء الموافقة لهذه الزاوية وزيادة سرعة السيارة وفقها، وتختلف أنواع أجسام الدواسات التي تتحكم في الصفيحة كما يأتي:

1. الدواسات الميكانيكية

وهي الدواسات التي ترتبط بسلك سميك يتحكم بمقدار فتح الصفيحة وإغلاقها وفق زاوية الدواسة، ليبدأ الهواء بالتدفق إلى داخل المحرك، ويحتوي جسم الدواسة على صمام التحكم بالهواء الخامل (IAC) الذي يتحكم بكمية الهواء التي تدخل عبر الصفيحة، والذي بدوره يتحكم به من خلال وحدات السيطرة الإلكترونية في السيارة (ECM/PCM) التي تأخذ قراءات من حساس كمية الهواء المتدفق في الصمام، لتصبح الدواسة قادرة على التحكم بسرعة السيارة عند الضغط عليها.

2. الدواسات الإلكترونية

تحتوي الدواسات الإلكترونية على نظام التحكم بالدواسات الإلكتروني (ETC)، خاصةً في السيارات الجديدة ذات المحرك الإلكتروني، ويحتوي هذا النظام على حساسات مزدوجة مرتبطة بالدواسة؛ لقراءة موضع الدوّاسة وزاويتها بدلًا من السلك الميكانيكي السميك، وبالتالي فإنها تزوّد وحدات السيطرة الإلكترونية (ECM/PCM) بالمعلومات الدقيقة لمقدار الهواء المطلوب وفق زاوية الدواسة.

المصدر
rudlerbreakerlinkcarpartsmechanicbase
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق