أفكار وحيلديكورات وتصميم داخلي

أفكار ونصائح لترتيب التحف في المنزل

يفضل الكثير من الناس اقتناء التحف في المنزل، ولكنهم لا يعرفون طريقة ترتيبها، إذ يجب الحرص على ترتيبها بشكل مختلف عن ترتيب باقي أنواع الزينة في المنزل حتى تظهر بشكل أوضح، وفي هذا المقال سوف نستعرض طرق ترتيب التحف في المنزل بشكل عصري ومميز.

وضع الأشياء المتشابهة معًا

في حال وجود العديد من التحف في المنزل، يجب الحرص على ترتيبها معًا في المكان نفسه، وتجنب وضعها في أماكن مختلفة، فمثلًا يمكن تجميع القطع الأثرية أو الزخارف العتيقة أو الدمى القديمة أو المرايا العتيقة في مكان واحد في المنزل على رف أو طاولة أو عباءة أو جدارية مزينة، وهذا يظهرها بشكل أوضح وأجمل من وضعها بشكل مشتت في أنحاء الغرفة، كما يجب الحرص على ترتيبها بشكل مميز حتى تكون لافتة للنظر أكثر، وذلك عن طريق ترتيب القطع من الأطول إلى الأقصر.

وضع إطار ومغلفات للصور والأوراق القديمة

يفضل الكثير من الناس الاحتفاظ بالصور والخرائط القديمة وبطاقات البريد القديمة أو الأوراق التي تحتوي على عبارات وشعر قديم، وإن أفضل طريقة للاحتفاظ بهذا النوع من التحف هو وضعها داخل إطار يحيط بها، إذ يمكن في بعض الأحيان تصميم أنواع من الإطارات المزخرفة والمزينة بشكل جميل، وهذا يضمن بقاءها كما هي دون أن تتلف مع مرور الزمن، ومن الممكن تعليق هذه الإطارات في أنحاء المنزل حتى تبقى ذكرى جميلة تبعث البهجة في النفوس.

ترتيب التحف وفقًا للحقبة التي وُجدت فيها

تعد هذه الطريقة مثالية لترتيب التحف خصوصاً للأشخاص الذين يمتلكون عدداً كبيراً من التحف، إذ يمكن ترتيب التحف في مجموعات بناءً على الحقبة التي تعود إليها، وهذا يشكّل مظهراً ساحراً وجميلاً للنظر، إذ يمكن عمل زوايا في المنزل وترتيب التحف فيها، وذلك بتخصيص كل زاوية لحقبة معينة، أو يمكن تصميم الغرف لتمثل كل غرفة عصرًا من العصور، وهذا يجعل المنزل مميزًا ومختلفًا عن المنازل الأخرى.

وضع التحف داخل علب زجاجية

يمكن في بعض الأحيان وضع التحف داخل علب زجاجية للحماية، إذ يمكن تصميم علب زجاجية ذات ألوان وتصاميم مميزة؛ وذلك لحمايتها والمحافظة عليها ومنع إصابتها بالخدوش أو الكسر، ويمكن بعد ذلك وضع العلب الزجاجية التي تحتوي على التحف على الرفوف أو في الأماكن المرتفعة في المنزل وهذا يجعلها ظاهرة وقابلة للمشاهدة بكل وضوح عند الدخول إلى المنزل.

وضع التحف بالتناوب

يمتلك العديد من الأشخاص أعداداً كبيرة من التحف، ومن الصعب ترتيبها جميعها مع بعضها، لذلك يمكن وضعها بالتناوب؛ فمثلًا يمكن وضع مجموعة خلال فترة زمنية معينة مع الحرص على تبديلها كل فترة، وهذه فكرة رائعة؛ إذ إنها تجعل الزائر يظن أن البيت يتجدد باستمرار، وتختلف الطريقة التي يمكن وضع مجموعة التحف فيها في كل مرة، إذ يمكن وضع التحف التي تعود إلى عصر معين ثم تبديلها بعصر آخر في كل فترة، أو يمكن وضع التحف التي تتناسب مع أثاث المنزل.

عدم وضع التحف في طريق المارة

يجب الحرص على وضع التحف في مكان بعيد عن المارّة؛ حتى لا يصطدم أحد بها فتقع على الارض وتنكسر، وغالبًا يصعب إصلاحها وإعادتها كما كانت، وإن التحف تتميز بارتفاع ثمنها لذا فإن تلفها قد يكلف مبالغ كبيرة، ولمنع ذلك من الممكن وضع هذه التحف على رفوف أو في أماكن مرتفعة في المنزل، أو تصميم خزانات زجاجية لوضع التحف داخلها.

كيفية المحافظة على التحف

يمكن المحافظة على التحف من التلف أو التكسر عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

إزالة الغبار عن التحف بانتظام

وذلك عن طريق إحضار قطعة قماشية قديمة ونظيفة أو قطعة ملابس قديمة ووضع القليل من الملمع عليها بشرط أن يكون مناسبًا للتحف ولا يؤدي إلى جعل لونها باهتًا، إذ يجب تجنب استخدام الملمعات التي تحتوي على مواد كيميائية، وبعد ذلك يجب مسح التحف باستخدام القطعة القماشية، ولكن من الضروري الحرص على المسح برفق حتى لا يتسبب المسح بخدش التحفة المعروضة، ومن الضروري أيضًا الحرص على إزالة الغبار بانتظامح لأن تراكم الغبار من الممكن أن يؤدي إلى انتشار رائحة كريهة في المنزل.

ترميم التحف

ففي حال ملاحظة أي كسور أو خدوش على التحف من الضروري الاستعانة بمختص لترميمها حتى لا يزيد الكسر فيؤثر على التحفة ويزيد من تلفها.

التعامل مع التحف بعناية فائقة

خصوصًا عند تحريكها ونقلها من مكان إلى آخر؛ وذلك حتى لا تقع على الأرض فتنكسر، وفي حال كانت التحفة كبيرة الحجم لا ينصح بالمخاطرة بنقلها وتحريكها، بل تجب الاستعانة بمختصين للمساعدة في نقلها.

المصدر
www.thespruce.comwww.mymove.comwww.grace.com.au
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق