ديكورات وتصميم داخلي

أفكار لترتيب الجزء الخارجي والداخلي من مدخل المنزل

يمثّل مدخل المنزل واجهةً للضيوف والزوار، إذ إنه منطقة رئيسية للترحيب بهم، كما أنه جزء مهم من المظهر الخارجي للمنزل، إلى جانب أنه يعكس المظهر الداخلي له أو يعطي انطباعًا أو تصوّرًا عنه، لذا لا بد من الاهتمام بمدخل المنزل وكل التفاصيل المتعلقة به، من أثاث وإكسسوارات ونباتات، ومن الجدير بالذكر أن مدخل المنزل ينقسم إلى قسمين؛ الجزء الخارجي، والجزء الداخلي أو الردهة، وفي هذا المقال سنعرض أفكارًا لتزيين مدخل المنزل الخارجي والداخلي.

تزيين المدخل الخارجي  

يعد المدخل الأمامي الخارجي من الأماكن التي تجذب الانتباه، لذا لا بد من الاهتمام بإضافة العناصر التي تساعد على إبراز جماله؛ كإضافة المصابيح الخارجية، واستخدام البلاط الملون، إلى جانب الحرص على إضافة الأقواس والأعمدة كنوع من الهندسة المعمارية لتزيين المدخل، وفيما يأتي عرض لأبرز الأفكار التي يمكن تطبيقها لتزيين المدخل من الخارج:

1. الإضاءة

تعمل الإضاءة على خلق مظهر جذاب وجميل لمدخل المنزل، وتجدر الإشارة إلى أنه من المهم استخدام الإضاءة الخافتة على كامل المساحة الخاصة بالمدخل؛ وذلك للسماح للضيوف والزوار بالوصول إلى المنزل بكل سهولة.

2. تصميم ممر من الحجارة

تمنح الحجارة ممر مدخل المنزل مظهرًا ريفيًّا وطبيعيًّا جميلًا، كما يمكن بناؤها بكل سهولة، ومن الضروري الحرص على أن يكون عرض الممر 0.91-1.22 متر تقريبًا؛ وذلك لتسهيل مرور الضيوف، كما يمكن زراعة بعض الشجيرات على حواف الممر.

تزيين المدخل الداخلي

تعد المساحة الداخلية من مدخل المنزل مكانًا مهمًّا؛ وذلك لأنه مكان للترحيب بالقادمين وتوديع المغادرين من الضيوف، وتجدر الإشارة إلى أن مساحة المدخل في معظم المنازل تكون صغيرة، مما يجعل البعض يراها منطقة غير مهمة، ولكنها على العكس من ذلك، إذ يجب الاهتمام بكافة التفاصيل المتعلقة بمدخل المنزل؛ كاختيار ألوان طلاء جميلة، وإضافة لوحة جدارية، أو استخدام ورق الجدران بدلًا من الطلاء، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب الأخذ بها عند تزيين مدخل المنزل الداخلي:

1. التخلص من الفوضى

من الضروري الحرص على وضع كل شيء في مكانه المخصص له، كاختيار خزانة خاصة لترتيب الأحذية فيها، كما يفضل تعليق خطافات على الجدران؛ لتعليق السترات، والحقائب.

2. إضافة مقعد

دائمًا ما يلحظ وجود مقعد للجلوس في مدخل المنزل أمام الباب مباشرةً، وذلك لأنه يعد وسيلةً مناسبةً لارتداء الأحذية، أو تعديل أي شيء قبل الخروج من المنزل أو بعد الدخول إليه، ويمكن الاستفادة من المعقد الذي يضم درجًا في تخزين الأحذية، وتقليل الفوضى في المدخل.

3. الاهتمام بالديكور

يعكس مدخل المنزل شخصية ساكنيه، لذا يجب استغلال المساحات الجدارية والسقف بطريقة مناسبة؛ وذلك من خلال تعليق ثريا في السقف، أو تعليق لوحة فنية على الجدار، كما يعد مدخل المنزل المكان الأمثل لعرض الهدايا التذكارية، من خلال وضعها على طاولة جانبية صغيرة.

4. تحديد مساحة المدخل

من الضروري حصر مساحة المدخل ضمن نطاق محدد؛ لأن هذا يجعل الضيوف على معرفة بالمساحة التي يمكنهم التواجد فيها، ويمكن تحديد مساحة المدخل من خلال استخدام ألوان الطلاء، وترتيب الأثاث؛ كوضع خزانة لحفظ أغراض الضيوف، وخطاف لتعليق المفاتيح.

5. استخدام المرايا

تساعد المرايا على عكس الضوء، ما يعمل على منح مزيد من الإضاءة للمكان، من جانبٍ آخر يمكن استخدام شمعدانات ومصابيح أرضية، ما يعطي مظهرًا جميلًا وأنيقًا للمدخل.

6. استخدام الستائر

وينصح باستخدام الستائر لإعطاء مظهر جميل للمكان، كما يفضل استخدام ستارة بمناظر نباتية مع الطلاء المحايد للمدخل، أو استخدام الستائر المطبوعة لمنح الردهة مظهرًا فاخرًا.

7. إضافة حامل للمظلات

وذلك لتخزين المظلات المبللة أو الجافة، وهي متوفرة بأنواع مختلفة كالمعدن، والسيراميك، كما أنها جيدة وفعالة؛ إذ إنها تضم صينية لمنع تسريب المياه على أرضية المدخل، وهي متوفرة بأحجام مختلفة، ومن الجدير بالذكر أنه يفضل استخدام الحوامل الرفيعة في المداخل صغيرة المساحة.

نصائح لإضاءة الممر المعتم

عادة ما يحتاج مدخل المنزل إلى مزيد من الإضاءة لإبراز مساحته، وجمال التفاصيل الموجودة فيه، خصوصًا مداخل المنازل التي تكون بشكل ممر طويل، وفيما يلي بعض النصائح الواجب اتباعها لمنح الممر مزيدًا من الإضاءة:

1. استخدام إضاءة ساطعة

تعد الإضاءة الحل الأمثل والأفضل لمنح المدخل مزيدًا من الضوء والتوهج، وخلق جو ترحيبي خاص بالضيوف والزوار، كما يمكن استخدام المصابيح الجدارية، أو الأرضية لمزيد من الإضاءة.

2. استخدام ألوان محايدة للطلاء

إن الألوان المحايدة كاللون الأبيض أو الحليبي تعمل على منح المكان اتساعًا وإشراقًا، كما يمكن استخدام اللون الأخضر الذي يضيف الحياة للمكان.

3. تحديد نوع الأرضيات والأبواب

عند التخطيط لتغيير ديكور مدخل البيت، يجب التفكير في تغيير نوع الأرضية أو السجاد الموضوع عليها، كما يجب التفكير في نوع الأبواب المستخدمة؛ كاستخدام الأبواب الزجاجية التي تسمح للضوء بالعبور من خلالها، ما يمنح المكان ضوءًا طبيعيًّا جذابًا.

4. استخدام ألواح من الخشب

يعد الخشب من الخيارات الجيدة في المداخل؛ إذ إنه يتماشى مع معظم التصميمات والديكورات، كما أنه يمنح المدخل لمسة من الأناقة والعصرية، إلى جانب منحه إضاءة جميلة للمكان بفعل لونه البني اللامع.

5. استخدام بلاط بسيط

من الضروري تجنب استخدام أنماط البلاط ذات الأشكال الكبيرة؛ وذلك بهدف خلق مساحة وهمية في المدخل إذا كان المدخل صغير الحجم، إلى جانب الاستفادة من انعكاس الضوء، ومنح المدخل مظهرًا جذابًا بعيدًا عن التكلف والمبالغة.

المصدر
www.bhg.comwww.housebeautiful.comwww.homify.ininteriorsonline.com.auwww.housebeautiful.comwww.mymove.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق