المكيف المنزليصيانة وإصلاح

أعطال مكيف الشباك المنزلي.. أشهر 7 أعطال مع لمحة عن كيفية حلها!

تتعرض مكيفات الشباك لعدد من الأعطال والمشاكل التي تظهر بعد فترات طويلة من عمرها

نتحدث عن أعطال مكيف الشباك لأنه لا شيء يساعد على مقاومة موجات الحرارة في فصل الصيف مثل مكيف الشباك، ولكن لسوء الحظ فقد تم تصميم جميع وحدات تكييف الهواء كي تعمل بشكل صحيح لفترات معينة بعد ذلك ستحتاج إلى الصيانة بسبب الانخفاض في نسبة أدائها، فنظراً لأن مكيفات الشباك أصبحت أقدم قليلاً وتمر عبر عدة مواسم من التبريد، فمن المألوف ظهور بعض المشاكل.

أعطال مكيف الشباك المنزلي

1- أصوات مرتفعة تصدر من مكيف الشبك

إن كنت تسمع صوت ضوضاء غربية تخرج من مكيف الهواء الخاص بك، وبالأخص إن كانت الأصوات عالية، فإن الاحتمالات تعود إلى وجود مشكلة ما في الجزء الداخلي من وحدة التكييف في مكيف الشباك. فإن سمعت أي أصوات مزعجة فيجب فحص حزام المروحة في الوحدة، فهو السبب الأكثر شيوعاً لظهور مثل تلك المشكلات، فأحياناً يهترئ حزام المروحة ويخرج من الجزء الخلفي من الوحدة ويسبب الصوت المزعج.

يمكن ببساطة إعادة ضبط الحزام في مكانه إن كان ما زال غير مهترئ، ولكن من وقت لآخر يجب استبدال الحزام لتحسين فاعلية وكفاءة وحدة التكييف.

2- رائحة كريهة في مكيف الشباك

وحدات تكييف الهواء التي لم يتم تشغيلها منذ فترة طويلة مثل تلك التي تم تخزينها على مدار الأشهر الباردة وخلال فصل الشتاء، فقد تنمو البكتيريا، والعفن الفطر في ملفات المكثف، وخاصة إذا كان هنالك تراكم كبير للرطوبة، وهي التي تسبب بظهور رائحة كريهة أثناء تشغيله.

يجب عليك تنظيف مرشح مكيف الهواء بشكل متكرر وإزالة الضواغط من وقت لآخر، والتأكد من أن وحدة تكييف الهواء لا تقوم بتشكيل برك من الرطوبة، فالرطوبة هي المرتع لنمو العناصر البكتيرية المسببة للرائحة الكريهة.

3- مكيف الشباك يتسبب في إنزال قاطع الدارة الكهربائية بشكل متكرر

مكيف منزلي أعطال مكيف الشباك
تأكد من أن حجم القاطع الكهربائي (أمبير) أكبر من التيار الكهربائي الذي يحتاجه المكيف. يمكن معرفة التيار الذي يحتاجه من الورقة الاسترشادية المطبوعة على المكيف

 إن كنت تعاني من هذه المشكلة فمن المرجح أن يقوم مكيف الشباك باستهلاك الكثير من الكهرباء، أو أنّ القاطع الكهربائي غير متناسب مع قدرة المكيف (بالأمبير). فقد تم تصميم معظم وحدات التكييف كي تعمل على دارة قياسية بجهد 120 أو 220 فولت (بحسب البلد) وقدرة سحب تيار كهربائي تقارب 15 أمبير فإن كان المكيف موصلاً بمأخذ (إبريز) يحتوي على أجهزة أخرى تعمل على نفس قاطع الدارة فقد تواجه الدارة مشكلة الحمولة الكهربائية الزائدة.، خصوصاً إذا كانت قدرة القاطع قريبة من قدرة المكيف وسحبه للتيار الكهربائي.

4- توقف مكيف الهواء بشكل متكرر

عادة ما يتم التحكم بتشغيل أو إيقاف وحدة التكييف عن طريق جهاز استشعار الحرارة، ففي البداية ستحتاج إلى فحص بصري لمنظم درجة الحرارة، وأجهزة استشعار درجة الحرارة للتأكد من وضعها بشكل صحيح، حيث يجب وضعها بالقرب من ملف المبخر، ولكن لا يجب أن تلمسه، فإن لمس سلك ملف المبخر، فاضبطه بحيث يكون بعيداً عنه بعض الشيء. بالإضافة إلى ذلك قم بفحص ملف المكثف، وتأكد من أنه غير مغطى بأوراق الأشجار، وأن وزعانف ملف المكثف غير تالفة، أو مثنية.


اقرأ أيضاً:


5- عدم توفير مكيف الشباك للهواء البارد

أحد أعطال مكيف الشباك الأكثر انتشاراً هي عدم خروج الهواء البارد من المكيف الشباك، رغم أنها مشكلة منتشرةً كثيراً إلا أنّ حلها من أبسط ما يكون، فالأسباب الأكثر شيوعاً لعد توفير مكيف الشباك للهواء البارد هي فلتر الهواء المتسخ، أو ملف المكثف التالف.

لإصلاحه حاول تنظيف فلتر الهواء، إن لم يساعد ذلك، فقم بتنظيف وفحص ملف المكثف في الجزاء الخارجي من الوحدة، في حالة تلفها، قد تحتاج إلى استبدال، إذا كانت الزعانف مثنية، استخدم أداة الزعانف لتقويمها، فقد يكون هذا كل ما تحتاجه كي تتنعم بالهواء البارد مرةً أخرى.

6- مكيف الشباك لا يعمل

القاطع الكهربائي أعطال مكيف الشباك
ابحث عن القاطع الكهربائي المسؤول عن توصيل الكهرباء للمكيف وتأكد من أنه مرفوع.

غالباً ما تكون مشكلة مكيف هواء الذي لا يعمل في توصيل سلك الكهرباء في مأخذ التيار الكهربائي، فقم بالتحقق من توصيل السلك بشكل صحيح، إن لم يكن الأمر كذلك، فتحقق من خزانة القواطع الكهربائية في المنزل، تأكد من أن القاطع لاكهربائي المسؤول في وضعية التوصيل (ON) أو أن الفيوز غير محترق.

7- تقطر الماء من اللوحة الأمامية

ملف المبخر هو الذي يسبب تكاثف الرطوبة، ومن المفترض أن يتم تصريف الرطوبة نحو أسفل وحدة تكييف الهواء لتتدفق نحو الخارج من خلال ثقب، أو أنبوب تصريف، فإن كان الماء يقطر من اللوحة الأمامية فإن المشكلة تعود إلى عدم استقرار مكيف الهواء بشكل صحيح.

لحل هذا العطل يجب التأكد من استقرار مكيف الهواء على عتبة النافذة، ويجب أن تكون الوحدة مستوية، ويجب أن ينحرف جزء التصريف باتجاه الخلف، مما يسمح بطرد الماء بشكل سلس.

المصدر
homeairguides
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!