مطابخ وحمامات

أشهر أنواع أدراج المطبخ

تتنوع أشكال خزائن المطبخ التي تستخدم لتخزين الأغراض المتنوعة، والتي قد يصعب إيجادها بسبب استخدام أفراد الأسرة المختلفين لهذه الأغراض، وتعد أدراج المطابخ أحد أشكال الخزائن التي تستخدم في الجزء السفلي عادة، وفي هذا المقال نعرض تصميماتها وأنواعها المختلفة.

أنواع تصميمات أدراج المطبخ 

تسهل أدراج المطبخ عملية تنظيم الأغراض وترتيبها بما يسهل الوصول إليها أكثر من الخزائن الاعتيادية، وتتنوع تصميماتها وأماكنها في المطبخ لتلبي احتياجات الفرد المختلفة، وهي كالتالي:

1. الطاولة الدُّرجيّة

ويكون هذا الدرج بشكل طاولة تسحب من منضدة الطعام لتساعد في توفير مساحة أكبر لتحضير الوجبات، وقد تحتوي على فتحة توضع سلة مهملات أسفلها للتخلص من بقايا تحضير الطعام بطريقة أسهل.

2. درج صواني الخبز

يتميز هذا الدرج بإتاحة مساحات منفصلة طولية يتسع كل منها لصينية خبز واحدة وتستخدم أيضًا لتخزين صواني التقديم، ويساهم هذا النوع  من الدروج في حماية الأواني من التكسر أو الانخداش عند اصطدامها ببعضها.

3. درج السكاكين

يحتوي هذا الدرج على أقسام رفيعة العرض يتسع كل منها لنصل السكين، مما يجعها مناسبة لتخزين السكاكين بطريقة أسهل وأكثر أمانًا؛ إذ إنها تحمي الفرد من الإصابة بالجروح في أثناء إخراجها من الدرج أو إعادتها إليه.

4. درج الأوتاد

يحتوي هذا الدرج على مجموعة أوتاد تقسم الدرج إلى أجزاء وتستخدم لترتيب الصحون بشكل يحافظ عليها من التكسر.

5. درج الكبسولات

يتكون هذا الدرج من فتحات صغيرة يتسع كل منها لكبسولات القهوة التي توضع في آلة صنع القهوة.

6. درج القابس الكهربائي

يحتوي هذا الدرج على قابس كهربائي يستخدم لشحن الأجهزة الإلكترونية بشكل مرتب ومخبأ في المطبخ.

7. درج أواني الطبخ

ويكون هذا الدرج بشكل سكة حديدية يمكن سحبها من الخزانة وتعلّق عليها أواني الطبخ الثقيلة، وتساهم هذه الأدراج في تسهيل إيجاد الآنية التي يحتاجها الفرد، وتحافظ عليها من الخدش الذي قد ينتج عن احتكاكها ببعضها.

8. درج الحاويات

يحتوي هذا الدرج على حاويات صغيرة تقسم مساحته لأجزاء أصغر، مما يجعلها مناسبة لتخزين الخضروات التي لا تحتاج إلى ثلاجة كالبطاطا والبصل.

9. درج النفايات

يتكون هذا الدرج عادة من جزئين؛ الجزء العلوي مخصص لوضع لفافة المناديل الورقية، والجزء السفلي يحتوي على فتحات مناسبة لوضع سلة المهملات فيها، ويمكن سحبه لإخراج السلة وإفراغها من النفايات.

10. درج البهارات

يحتوي هذا الدرج على مسطحات خشبية مائلة تساعد في وضع أوعية البهارات بشكل أفقي مكشوف للفرد كي يستطيع إيجادها بسرعة وسهولة.

11. درج العبوات الحافظة

ينقسم هذا الدرج إلى جزئين؛ أولهما مخصص لأغطية الأوعية التي تخزن بشكل عامودي، والجزء الآخر يحتوي على مساحة لتخزين العبوات الحافظة فوق بعضها بشكل مرتب.

12. درج المؤونة الطويل

يكون هذا الدرج ذا طول مرتفع ويحتوي على عدة رفوف، وهو يستخدم لتخزين وترتيب المؤونة التي يستخدمها الفرد يوميًّا، مما يساهم في ترتيب المطبخ وتنظيمه.

13. درج الزاوية

يصعب الوصول إلى الأغراض في الخزائن التي تكون في الزوايا القائمة، لذلك تساعد هذه الأدراج في الزوايا في الوصول إلى الأغراض بسهولة دون مشقة.

14. الدروج الزجاجية 

تتميز هذه الدروج بنافذة زجاجية من واجهتها الأمامية، وتساهم في تجميل منظر المطبخ بجانب فائدتها العملية.

15-الأدراج المميزة

تصمّم هذه الأدراج بشكل غير اعتيادي وبخامات مختلفة ورسومات متنوعة تعبر عن ذوق الفرد الشخصي، كالأدراج المصنوعة يدويًّا أو المدورة.

فوائد الأدراج 

تتميز الأدراج على الخزائن بعدة أمور وهي كالتالي:

  1. تسهيل الوصول إلى الأغراض ورؤيتها بوضوح.
  2. تنظيم فعّال ومرتب للأغراض وضمان عدم ضياعها.
  3. توفير مساحة أكبر لتخزين الأغراض أكثر من الخزائن الاعتيادية التي تكون بالحجم نفسه.
  4. توفير مظهر مرتب وأنيق للخزائن السفلية في المطبخ.
  5. تخزين الأغراض الثقيلة سهلة التكسر كالصحون بطريقة تضمن سهولة الوصول إليها.
  6. تنوع تصميماتها التي تناسب تخزين الأغراض المختلفة.

نصائح اختيار خامات الأدراج

تصنع الأدراج من خامات مختلفة؛ كالخشب والألمنيوم وغيرها، وعادة ما يتكون الدرج من الصندوق وسطحه الداخلي، وبذلك يمكن استخدام أكثر من خامة عند صنع الدرج، وفيما يلي نصائح تساعد الفرد في اختيار الخامة المناسبة له:

  1. تتفاوت تكلفة الخامات التي تصنع منها الأدراج، ويعد الخشب الصلب كخشب الكرز والقيقب من أغلى الخامات سعرًا وأكثرها جودة، وتتوفر خامات أقل سعرًا ذات جودة مناسبة.
  2. الانتباه إلى توافق وتشابه خامة سطح الدرج مع خامة صندوقه ليظهر الدرج بمظهر مرتب، وعادة ما يصنع سطح الدرج من الخشب الرقائقي بسمك يتراوح ما بين 6-12 مليمترًا، ويتميز بسهولة قصه ومناسبته لصندوق الدرج أكثر من الخشب الصلب، وتتوفر ألوان وأشكال عدة للخشب الرقائقي لذلك ينبغي اختيار المناسب منها وفق لون وشكل خامة الصندوق.
  3. اختيار خشب رقائقي مصنوع من رقائق الخشب الصلب الذي يعد أكثر متانة من الأنواع الأخرى؛ فهو يصنع عادة من رقائق الخشب الطري يغلفها طبقة من الخشب الصلب.
  4. ينصح باستخدام خشب شجرة الجور لصنع الأدراج؛ فهي تتميز بصلابتها ومتانتها وسهولة تشكلها؛ لأن حبيباتها ذات حجم موحد، هذا إلى جانب تكلفتها المنخفضة مقارنة بالخشب الصلب، وعادة ما تكون بألوان فاتحة تتدرج ما بين الأبيض والأصفر والبيج والبني، ويمكن استخدام هذا الخشب لصنع جزء من الدرج لإعطاءه منظرًا مميزًا إلى جانب الخامات ذات اللون الغامق.

فوائد استخدام الأدراج ذات الإغلاق البطيء

تتوفر أنواع من الأدراج ذات الإغلاق البطيء، وينصح باستخدامها بسبب تميزها بعدة أمور مقارنةً بالأدراج العادية، وفيما يلي ذكر لهذه المميزات:

  1. إغلاق الأدراج إغلاقًا تامًّا دون الحاجة لدفعها بعنف مع الإطار، وذلك بالاعتماد على مفاصلها التي توفر إغلاقًا بطيئًا عند دفع الدرج إلى الداخل.
  2. المحافظة على سلامة الأغراض المخزنة؛ فهي تمنع الحركة المفاجئة والسريعة عند إغلاق الدرج بقوة التي قد تؤدي إلى اصطدام الأغراض ببعضها وتكسرها.
  3. تتميز بعمرها الطويل فهي قليلة الصيانة، لأنها تحمي الدرج من الاصطدام المتكرر بإطاره بشكل عنيف، الأمر الذي يؤدي إلى تلفه.
  4. حماية الأطفال من خطر انغلاق الدرج على أيديهم لأنها لا تغلق تمامًا إذا كانت أيديهم في طريقها، إضافة إلى أن بطء حركتها يسبب ألمًا أقل للأطفال في حال إغلاقها.
المصدر
goodhousekeepingjacksonstoneworksapartmenttherapylangskitchensthesprucecraftskitchenwarehouseltd

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى