سيارات ودراجات

أسباب عطل التبريد في السيارة

يعد نظام تبريد السيارة جزءًا مهمًّا للأفراد ليكونوا قادرين على قيادة مركباتهم في الجو الحار، ويرجع سبب تعطل قدرة السيارة على التبريد إلى نظام التبريد فيها، ويتكون هذا نظام من خراطيم وأنابيب وأجزاء أخرى، وهذا النظام يعمل على تحويل مادة المبرِّد من الحالة الغازية التي تمتص حرارة السيارة الساخنة، لتتحول إلى الحالة السائلة التي تخرج الحرارة في أثناء هذه العملية، ولأن جميع الأفراد يهتمون بحماية نظام التبريد من التلف، سنعرض في هذا المقال أسباب تعطل نظام التبريد، وطرق إصلاحه.

أسباب مشكلات نظام تبريد السيارة

تعزى عدم قدرة نظام التبريد على إخفاض درجة الحرارة في السيارة كما ينبغي إلى الأسباب التالية:

1. تراكم العفن والأوساخ على فتحات التكييف

تنمو أنواع من البكتيريا على فتحات تهوية المكيف مع مرور الزمن، هذا إلى جانب تراكم جزيئات الغبار فيها، مما سيؤثر على خروج الهواء البارد من المكيف، لذلك ينبغي تنظيف الفتحات كل 5-6 أشهر لتجنب الحرارة الساخنة والإصابة بالأمراض.

2. حصول تماس كهربائي

إن حرارة الجو العالية التي تتعرض لها السيارة في أثناء اصطفافها التي قد تتجاوز 45 درجة مئوية تتسبب في إتلاف الأسلاك الكهربائية الداخلية في نظام التكييف، وبالتالي إصابته بالأعطال، وينصح بالاستعانة بالمختصين لتغيير الأسلاك التالفة.

3. تسرب مادة المبرّد

تعد مادة المبرد الجزء المسؤول عن امتصاص الحرارة المرتفعة عندما تكون في حالتها الغازية لتتخلص منها عندما تتحول إلى الحالة السائلة، لذلك فإن تسربها يؤدي إلى عدم كفاءة نظام التبريد، وعادة ما يحصل التسرب عند حصول الحوادث مما يؤدي إلى خروج المبرد على سطح خرطوم التكييف، وعندها ينبغي تغيير المكيف بالاستعانة بالمختصين.

4. انسداد المكثِّف الحراري أو تلفه

يعمل المكثف على إبقاء المادة المبردة باردة حتى يصل الهواء البارد إلى فتحات التهوية لتبريد السيارة، لذلك تؤثر مشكلات المكثف على كفاءة نظام التبريد، وقد يكون سبب تلفه تراكم الأوساخ والأتربة في أنابيبه مما يعمل على دخول الهواء الساخن إلى فتحات تهوية المكيف.

5. عطل في كمبريسور مكيف السيارة 

يعد الكمبريسور (الضاغط) المسؤول عن تحريك مادة المبرد من خلال تغيير الضغط ليتحول من الحالة الغازية إلى السائلة في الأنابيب، لذلك فإن أعطاله تتسبب بعدم قدرة المبرد على تبريد الهواء ودخول الهواء الساخن، وعادة ما يحدث هذا العطل عند تشغيل السيارة بعد فترة طويلة من توقفها تصل من شهرين إلى ثلاثة، خاصةً في أشهر الشتاء.

6. احتراق صمامات المكيف الكهربائية

يؤدي تلف الصمام إلى إيقاف عمل الكمبريسور، وبالتالي عدم تبريد الهواء، هذا إلى جانب إتلافه للدوائر الكهربائية، لذلك ينبغي تغيير الصمامات بالاعتماد على المختصين فور تلفها.

7. تعطل مروحة المكيف

يسبب توقف مروحة المكيف عن العمل حدوث مشكلة في نشر الهواء البارد داخل السيارة، لذلك ينصح بتفقد قدرتها على العمل كل 6-8 أشهر.

8. اهتراء حزام الكمبريسور

يؤدي اهتراء الحزام إلى عدم قدرة الكمبريسور على العمل بشكل فعّال، مما سيؤثر على نظام التبريد، وينصح بتغييره بأقرب فرصة ممكنة لتجنب تلف أجزاء أخرى في السيارة.

9. انسداد مصفاة الهواء

تتجمع الأوساخ والأتربة في المصفاة، وإن انسدادها يسبب مشكلة في تدفق الهواء من فتحات التهوية، وبالتالي عدم وصول السيارة إلى الحرارة المرغوبة، ويمكن إصلاح هذه المشكلة من خلال فتح لوحة القيادة الأمامية وإزالة المصفاة وتغييرها.

10. ارتفاع حرارة المحرك

تسبب أعطال المحرك ارتفاعًا في درجة حرارته، مما سيؤثر على عمل مروحة مشعاع السيارة، الأمر الذي سيؤدي إلى إيقاف عمل الكمبريسور، وعدم قدرة نظام التبريد على إخفاض الحرارة فيها كما يجب.

11. عطل في مشغِّل التكييف (AC Actuator)

إن تشغيل المكيف بأقصى قوة وأعلى سرعة يؤدي إلى فتح طيات التهوية (Air Flaps) الموجودة في الجزء الأمامي من السيارة بين الأضواء الأمامية، مما سيعمل على دخول كمية كبيرة من الهواء الخارجي الدافئ إلى السيارة وتقليل فاعلية نظام التبريد فيها.

12. تشغيل وإطفاء المكيف بشكل متكرر

يؤدي تكرار فتح وإغلاق المكيف باستمرار إلى تعطيل المكيف والكمبريسر، لذلك ينصح بحماية أزرار التكييف من الأيادي العابثة خصوصًا في حال وجود أطفال؛ لأنهم لا يدركون خطورة ما يفعلون.

طرق زيادة برودة السيارة 

يمكن للفرد زيادة فاعلية نظام التبريد في سيارته من خلال إجراء بعض الأمور الداخلية والخارجية، وهي كالتالي:

  1. تغيير مصفاة هواء المكيف فور انسدادها.
  2. الاصطفاف في مكان مظلل لتجنب احتباس الحرارة في السيارة، وتصعيب عمل المكيف عند تشغيله، وينصح بوضع مظليات السيارة الداخلية لحمايتها من أشعة الشمس المباشرة التي تزيد من حرارتها وتعمل على إتلاف أجزائها.
  3. إعادة تعبئة مادة المبرد عند انخفاض مستوياتها، ويمكن معرفة مستواها بالاستعانة بالمختصين.
  4. تجنب وضع المكيف على أعلى إعدادات التبريد فور تشغيله، وإنما ينبغي وضعه أولًا على إعداد المروحة الخارجية لإخفاض الحرارة تدريجيًّا لوقت قصير، ثم يوضع المكيف على إعداد إعادة تدوير الهواء، وعندها يمكن رفع المكيف إلى أقصى درجات البرودة.
  5. تجنب وضع المكيف على إعداد التبريد المتوسط مما سيعمل على رفع درجة الحرارة في السيارة وعدم الحصول على الحرارة المرغوبة، وإنما ينبغي اختيار أبرد إعداد وتغيير سرعة المروحة لتصبح الحرارة مناسبة.
المصدر
aceautoutahgomechanicfirestonecompleteautocare

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى