كهرباء منزلية وإنارةكهرباء وتوصيلات

طريقة توصيل النيون المزدوج بنفسك.. وبـ 4 خطوات بسيطة جداً!

لمبة النيون من أنواع المصابيح الموفرة للطاقة الكهربائية والتي تساعد على تقديم أفضل إضاءة في المنزل

الكثير من يسأل عن طريقة توصيل النيون المزدوج حيثُ في هذا المقال سوف نقدم لكم شرحاً عن طريقة التوصيل هذه، فالإضاءة بالنيون هي الطريقة الفعالة لإضاءة أكبر مساحة ممكنة، وهي موفرة للطاقة، فلمبات النيون أو كما تسمى بالفلوريسينات (fluorescent) توفر ألواناً مختلفة لا يمكن للمصابيح المتوهجة العادية تقديمها، فإن وضع أكثر من لمبة نيون في الغرف سوف يعطي كمية كبيرة من الضوء بدون استهلاك كبير للطاقة الكهربائية، فيمكن لدارة كهربائية واحدة أن تُشغل أكثر من لمبة نيون.

آلية عمل لمبة النيون

لا توجد غرفة من الغرف إلا وفيها لمبة نيون والمعروفة باسم لمبة الفلوريسنت، والتي تُستخدم في الغرف المنزلية، والمكاتب، وفي إضافة الزينة للمحلات التجارية، والإعلانات، ولكن ما هي آلية عمل هذه اللمبة؟

العنصر الأساسي في لمبة الفلوريسنت هي الأنبوبة الزجاجية الفارغة من الهواء، إذ تحتوي تلك الأنبوبة على جزيئات الزئبق، وغاز الأرجون، يوجد على طرفي اللمبة الكترود لتوصيل الكهرباء داخل اللمبة حيث يتصل هذا الالكترود بفتيل حراري يطلق الإلكترونات عندما ترتفع درجة حرارته فيعمل غاز الارجون على تأيين الإلكترونات وتتحول ذرة الأرجون إلى أيون موجب، فعندما تتصادم الإلكترونات مع الأيونات مطلقة الفوتونات المضيئة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. لمبتي نيون.
  2. 2 ستارتر.
  3. 1 محول.
  4. أسلاك كهربائية.
  5. كماشة.
  6. مفك براغي.

طريقة توصيل النيون المزدوج

تعتمد طريقة تركيب النيون المزدوج على المراحل التالية:

1- إيقاف الطاقة الكهربائية

قواطع طريقة توصيل النيون المزدوج
ابحث عن القاطع الكهربائي المسؤول عن توصيل الكهرباء لإنارة الغرفة وقُم بإطفائه.

من أجل الأمان أثناء العمل يجب فصل الكهرباء عن الغرفة المراد تركيب لمبة النيون فيها، من خلال إنزال قاطع الغرف، وإن كنتم من الأشخاص الذين يخافون من الكهرباء جداً، فعليك بإطفاء الكهرباء عن كامل المنزل كي يتم العمل بكل أريحية بدون أي ضغوطات.

2- تجميع أجزاء لمبة النيون

يفضل أن يتم تجميع أجزاء لمبة النيون قبل تركيبها على الجدار أو السقف، فيمكن استخدام طاولة مستوية، يتم تقطيع أسلاك طويلة بحيث يكون كل سلك أطول من لمبة النيون بعض الشيء، قبل البدء بوصل القطع، يجب التعرف عليها أولاً لمبة النيون وهي مؤلفة من زجاجة اسطوانية في كل طرف منها يوجد جزأين معدنيين، أي لكل لمبة أربع أجزاء معدنية، كما ويأتي مع لمبة نيون قطعة بلاستيكية اسطوانية الشكل تسمى بالستارتر، كما ويوجد ترانس المحول.

3- التركيب

كما قلنا أن لمبة النيون مكونة من جزأين معدنيين كل جزء يقابله جزء آخر في الطرف الثاني، يتم أخذ سلك كهربائي وتوصيله بالجزأين المتقابلين من اللمبة، ثم إلى أطراف الستارتر، وكذلك اللمبة الثانية، أما الطرفين الثانين المتقابلين، فيتم توصيل أول طرف مع مصدر الكهرباء 220 فولت، والطرف المقابل له يوصل مع طرف اللمبة الثانية، ومن الطرف الرابع للمبة الثانية ثم إلى الترانس، ومن مخرج الترانس إلى الطرف الثاني من التيار الكهربائي الرئيسي 220 فولت.

4- تثبيت اللمبة على الجدار

بعد الانتهاء من كافة التوصيلات والتأكد منها تماماً، يتم تثبيت اللمبة بعد تجهيز مكانها بحفر عدة ثقوب متناسبة مع العلبة التي تحمل النبوين وذلك باستخدام المثقب الكهربائي وبراغي التثبت على الجدار. ثم يتم رفع قواطع الكهرباء، والتأكد من أن اللمبة تعمل بشكل صحيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى