تقنية وإنترنتصيانة وإصلاح

أسباب تعطل قاعدة شحن الهاتف وطريقة إصلاحها

يستطيع الأفراد شحن هواتفهم من خلال وصل سلك الشحن بفتحة قاعدة الشحن الموجودة في أسفله، ولكن مدخل القاعدة قد تصيبه أعطال تؤثر في فاعلية الشحن أو عدم قدرة الهاتف على الشحن، لذلك سنعرض في هذا المقال أبرز الأسباب التي تسبب تلف قاعدة الشحن، وطريقة إصلاحها.

أسباب تعطّل قاعدة شحن الهاتف

تعزى مشكلات قاعدة الشحن وعدم القدرة على شحن الهاتف إلى أحد الأسباب التالية:

1. حدوث عطل في مدخل قاعدة الشحن (Micro-USB)

يؤدي احتكاك طرف سلك الشاحن مع مدخل الشحن في الهاتف عند تكرار استخدامه إلى انكسار أسنانه أو تحرك بعض أجزائه عن مكانها الأصلي، ويؤدي ذلك إلى حصول تماس خاطئ عند وصل سلك الشاحن بالهاتف، مما يتسبب بعدم قدرته على شحن الهاتف.

2. تجمّع الأوساخ في فتحة الشحن

تتراكم جزيئات الغبار والوبر داخل فتحة الشحن مع مرور الزمن، وهذا يعيق اتصال سلك الشحن بالفتحة بشكل صحيح.

3. إصابة قاعدة الشحن بالبلل

يتسبب وصول الماء إلى قاعدة الشحن بحصول تماس كهربائي أو تكوّن الصدأ عند وصلها بسلك الشاحن، وقد يؤدي وصول البلل إليها إلى تلفها تلفًا كاملًا، لذلك ينبغي تجفيف القاعدة جيدًا قبل وصل الهاتف بأي أسلاكٍ من خلالها.

4. مشكلات برمجية

إن مشكلات البرمجيات المتخصصة في تفعيل شحن الهاتف، أو المشكلات البرمجية الفجائية في الهاتف قد تتسبب بعدم قدرة قاعدة الشحن على أداء وظيفتها.

5. إدخال سلك الشاحن بطريقة خاطئة

يؤدي إدخال سلك الشاحن داخل فتحة قاعدة الشحن بشكل مقلوب إلى تحرك أجزائه بطريقة خاطئة، مما يعمل على إتلاف القاعدة وعدم قدرته على شحن الهاتف.

6. استخدام سلك شاحن لا يناسب فتحة قاعدة الشحن

تختلف أشكال فتحات قاعدة الشحن للهواتف المختلفة، لذلك يجب الانتباه وإدخال المتطابق معها لتجنب إتلافها.

7. الحاجة إلى تحريك سلك الشاحن داخل فتحة القاعدة إلى زاوية معينة

يحتاج بعض الأفراد إلى إيصال سلك الشاحن بزاوية مائلة داخل الفتحة أو تحريك السلك حتى يصبح باتجاه معين ليبدأ الهاتف بالشحن، ويؤدي ميلان السلك داخل القاعدة إلى حصول حرق داخلي يتسبب بإتلاف الهاتف إتلافًا كاملًا.

8. ظهور تراكمات سوداء حول فتحة الشحن

تظهر هذه المواد السوداء حول فتحة قاعدة الشحن بسبب احتراق عدة أجزاء داخلية في القاعدة، وينبغي عند ملاحظتها أخذ الهاتف إلى المختصين لتجنب إتلاف القاعدة أو الهاتف بالكامل.

حلول ونصائح حول مشكلات قاعدة شحن الهاتف 

يؤدي عطل قاعدة الشحن إلى توقف الهاتف عن شحن بطاريته، وينصح باتباع الأمور التالية لإصلاح قاعدة الشحن والأجزاء المرتبطة بها لتؤدي وظيفتها على الوجه المطلوب:

  1. تعديل مكان الأجزاء الداخلية لفتحة قاعدة الشحن وإرجاعها إلى مكانها الأصلي، لأنها ستتحرك وتصاب بالاعوجاج مع تكرار إدخال سلك الشاحن، ويمكن للفرد تعديلها من خلال إطفاء الهاتف وإزالة البطارية، ثم استخدام عود أسنان خشبي لتعديل مكانها.
  2. إزالة الغبار والأتربة وبقايا الأطعمة من مدخل قاعدة الشحن، فهي تدخل إليها عند وضعها في الحقائب وفي الملابس، ويمكن إزالتها باستخدام فرشاة أسنان ناعمة أو عود قطن، ويمكن الاستعانة بعلبة هواء مضغوط إذ إنها تعمل على نفخ الأوساخ إلى خارج الفتحة بسهولة.
  3. تحديث البرمجيات وإصدار الهاتف؛ لأنها قد تكون المسؤولة عن عدم استجابة البرمجيات عند وصل الهاتف بالشاحن، وقد يحتاج الفرد إلى إعادة تشغيل الهاتف لحل المشكلات البرمجية بسبب حصول أعطال برمجية فجائية بعد التحديث، وينصح بإعادة الهاتف إلى وضع إعدادات المصنع إذا لم تنجح الحلول البرمجية السابقة. 
  4. تبديل سلك الشاحن لأنه سيصاب بتلفٍ عند طيه في أثناء الاستخدام، ويمكن التأكد من أنه المسؤول عن مشكلات الشحن من خلال وصل سلك آخر مع الهاتف ومقارنة قدرته على العمل مع السلك الجديد، وينصح بتبديلها بأسلاك أصلية ذات جودة عالية؛ لأن الرديئة منها قد تسبب تماسًا كهربائيًّا سيعمل على إتلاف الهاتف بشكل كامل.
  5. تفقد قاعدة الشحن للتأكد من خلوها من الصدأ أو حصول تماس كهربائي، وعندها ينبغي تبديلها، وقد تكون المشكلة أبسط وتحل من خلال إعادة إدخال سلك الشاحن المتصل بها بشكل جيد في فتحتها.
  6. تبديل البطارية كل عدة سنوات لأنها لن تستجيب للشحن بعد مرور العمر الافتراضي لها.
  7. تغيير القابس المستخدم لشحن الهاتف، كتغيير الشحن من وصلة أرضية أو فتحة الناقل التسلسلي في الحاسوب إلى قابس جداريًّ، لأن القوابس المختلفة تزود الهاتف بكميات مختلفة من التيار الكهربائي الذي قد يؤثر في فاعلية الشحن.
  8. تجنب شحن الهاتف في مكان ضيق أو بالقرب من الماء أو في الأماكن الحارة والرطبة؛ لأنها ستسبب ارتفاع حرارة الهاتف بشكل زائد في أثناء شحنه، الأمر الذي سيؤثر سلبًا في أجزاء شحن الهاتف.
المصدر
gadget-coverconsumer.huaweiphonemedicnextpitcarlcare
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق