صناعات منزلية

3 خطوات لصنع طين الفخار

يتميز طين الفخار بأنه غالي الثمن، كما أنه يصعب الحصول عليه في كثير من المتاجر، لذا فإن بعض الأشخاص يبحثون عن طرق سهلة وسريعة لتحضيره، وفي هذا المقال سوف نستعرض مجموعة من الخطوات التي يمكن من خلالها صناعة طين الفخار في المنزل، وأكثر ما يميز هذه الطرق أنها بسيطة، ومكوناتها متوافرة في المنزل؛ وذلك لأنه يمكن استخدام تربة حديقة المنزل.

خطوات صناعة طين الفخار

1. تجهيز التربة المراد تحضيرها لصناعة الفخار

لصناعة طين الفخار فإننا نتبع الخطوات الآتية:

  • جمع التربة لصناعتها لطين الفخار، ومن الضروري تجنب طبقة التربة السطحية التي تكون عادة بعمق يتراوح من 5 إلى 15 سم؛ وذلك لأن الطبقة السطحية تحتوي على كمية عالية من الملوثات، كما أنها تحتوي على بعض الأجزاء من النباتات الحية، والجذور، والحشرات، وقد تحتوي بعض الحجارة أيضًا، لذا فإنه من الضروري تجنب أخذ هذه الطبقة، مع الحفر بعمق 15 سم تقريبًا، ثم تجميع كمية من التربة داخل وعاء نظيف.
  • إضافة التربة إلى وعاء، ويختلف حجم هذا الوعاء باختلاف كمية التربة المراد تجميعها، إذ يجب الحرص على ملء التربة داخل الوعاء لتغطية ثلثي الوعاء، ومن الضروري تجنب استخدام الأوعية ذات العنق الزجاجي الرفيع؛ لأنه سيصعب إدخال التربة فيه، كما يجب الحرص على تنخيل التربة جيدًا قبل وضعها داخل الوعاء.
  • خلط الماء مع التربة حتى تصبح مثل الطين، وبعد ذلك يجب تحريك الخليط جيدًا، وقبل الانتقال إلى الخطوة التالية فإنه يجب التخلص من الكتل، والحصى، والحصول على خليط متساوِِ من الماء والتربة.

2. فصل الطين عن الرواسب الطينية

بعد تجهيز التربة المراد استخدامها لصناعة طين الفخار فإنه يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • ترك الخليط فترة الزمن حتى ينفصل الطين عن الرواسب، ومن الضروري الانتباه أثناء ذلك إذ يجب عدم هز الوعاء، وتركه حتى ينفصل تمامًا.
  • صب الماء الطيني الناتج في وعاء آخر، وبعد ذلك ترك الرواسب في الوعاء.
  • تكرار هذه العملية لأربع أو خمس مرات، وذلك عن طريق إضافة الماء، وصب الماء الطيني في وعاء آخر، وترك الرواسب إلى حين التخلص من الرواسب بشكل نهائي، وهذا يساهم في في الحصول على أكبر نقاوة ممكنة من الطين.

3. تجهيز الطين للفخار

تعد هذه الخطوة آخر الخطوات المتبعة لصناعة الطين، ويمكن تطبيقها من خلالها اتباع الخطوات الآتية:

  • ترك الصلصال حتى ينفصل عن الماء، وذلك عن طريق ترك الماء الطيني يستقر لمدة 24 ساعة، وفي هذه الحالة سينفصل الطين عن الماء إلى طبقتين، وستلاحظ أن طبقة المياه صافية تمامًا، وفي حال وجود أي من الرواسب داخل المياه فإنك ستضطر إلى الرجوع إلى المرحلة الثانية.
  • سكب الماء من الطين، وترك الطين يستقر في الوعاء، مع تركه فترة من الزمن حتى ينفصل الطين عن المياه مرةً أخرى، وبعد ذلك تصفية المياه من الطين، وتكرار هذه الخطوة حتى تتوقف المياه عن النزول من الطين.
  • إحضار قطعة قماش نظيفة، والبدء بصب الطين فوق الوعاء، ومن الممكن اختيار أي نوع من قطع القماش سواء أكان قميصًا قديمًا، أو ملاءة سرير، ولكن يجب الانتباه إلى أن قطعة القماش هذه قد تتسخ وقد نضطر إلى التخلص منها بعد ذلك، لذا يجب اختيار قطعة قماش لا نحتاج إليها.
  • تعليق كيس القماش على شجرة، أو أي مكان في حديقة المنزل، وتجنب تركه تحت أشعة الشمس بشكل مباشر، وقد تستغرق هذه العملية يومين، أو ثلاثة أيام.
  • استخدام الطين بعد أن تخرج المياه منه لتشكيل القطع التي نرغب بها.

نصائح عند التعامل طين الفخار

هناك مجموعة من النصائح التي تجب مراعاتها عند التعامل مع طين الفخار بيانها على النحو الآتي:

  • العمل على أرضية غير منفذة للماء، وسهلة التنظيف، ويجب الانتباه إلى أن المكان الذي نعتمده للعمل لا يحتوي على أي من السجاد؛ لأن العمل بالطين في مكان يحتوي على السجاد يؤدي إلى التصاق الطين به ويصعب إزالة الطين عن السجاد باستخدام المكانس، أو المكانس الكهربائية، وهذا يعني أننا سنضطر إلى تنظيف السجاد، وهذا يكلف الكثير من الوقت.
  • العمل على طاولة متينة مثل طاولة المطبخ، والانتباه أن الأسطح المكونة منها الطاولة لا تلتصق عليها آثار الطين، أو يمكن إزالة الطين منها بسهولة.
  • العمل في منطقة بعيدة عن الأطفال، أو الحيوانات الأليفة؛ وذلك لتجنب الفوضى الناتجة، ومن الممكن اختيار أوقات الصباح الباكر للعمل أو الليل المتأخر؛ كأوقات ذهاب الأطفال للمدرسة، أو أوقات نومهم.
  • تحضير جميع الأدوات اللازمة قبل البدء بصناعة الطين، وذلك تجنبًا لجاف الطين أثناء العمل، كما أن تجهيز الأدوات قبل البدء يقلل الوقت، والجهد المبذول للعمل.
المصدر
www.popsci.comwww.thesprucecrafts.comwww.wikihow.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق