مطابخ وحمامات

10 خطوات لتركيب حوض المطبخ

يعد المطبخ أحد أهم الأجزاء في المنزل، إذ إن أغلب النساء حول العالم يقضين وقتًا طويلًا في المطبخ لإعداد الطعام وتجهيزه، وترتيب سفرة الطعام، والتحضير للحفلات والمناسبات، إلى جانب المهمة الأساسية والتي تتلخص في تنظيف الأوعية والأطباق داخل حوض المطبخ الذي يشغل دورًا مهمًّا في المطبخ، ومن الجدير بالذكر أن أحواض المطبخ تختلف في أحجامها وأنواعها وجودتها، إلى جانب تصميماتها، وتعد الأحواض المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ من أجود أنواع الأحواض، إلى جانب الأحواض المصنوعة من الحجر الاصطناعي، ويمكن أن تتعرض أحواض المطبخ للكسر أو التلف، كما قد يفضل البعض استبدال حوض المطبخ بحوضٍ جديد، وعندها لا بد من اختيار حوض بالقياس المناسب للمكان المخصص له داخل المطبخ، ومن الجدير بالذكر أن تركيب حوض المطبخ يستغرق أربع ساعات لتثبيته، وإن أصعب ما في تركيب حوض جديد للمطبخ هو تمديد مصرف الحوض ووصله ببالوعة الصرف الصحي، وفي هذا المقال سنعرض أفضل طريقة لتركيب حوض المطبخ.

الأدوات اللازمة لتركيب حوض المطبخ

  • شريط قياس.
  • قلم تحديد.
  • منشار.
  • كماشة.
  • عدة حوض المطبخ.

التعليمات الواجب اتباعها قبل البدء بتركيب الحوض

  • قبل شراء حوض المطبخ لا بد من قياس ارتفاع ذراع شبكة حوض المطبخ.
  • الحرص على تمديد وصلات الحوض وفقًا للحد الأدنى من ارتفاع الحوض، ووصله بذارع على شكل حرف U.
  • خفض فتحة الصرف بما يتناسب مع الحوض.

خطوات تركيب الحوض

يمكن البدء بتركيب حوض المطبخ من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  1. قياس الارتفاع بين الأرضية ونصف ذراع شبكة حوض المطبخ، مع الحرص على ألا يكون الارتفاع أكثر من 41 سم تقريبًا، لتجنب مواجهة أي مشكلات عند تركيب التوصيلات أسفل الحوض، إلى جانب تسهيل مهمة تنظيف الشبكة.
  2. التأكد من أن الحوض مناسب لموقعه، وذلك من خلال تثبيته في المكان المخصص له، وفي حال كانت مساحة المكان أقل من حجم الحوض، يمكن قصها حتى تتناسب مع حجم الحوض.
  3. رفع الحوض وقلبه، ثم إضافة مادة السيليكون حوله، وتثبيته في مكانه المناسب، مع الحرص على مسح السيليكون الزائد باستخدام قطعة قماش جافة.
  4. تثبيت المشابك السفلية للحوض، ثم لف البراغي باستخدام المفك.
  5. توصيل أنابيب التمديد والصرف، من خلال توصيل صنبور المياه في المكان المخصص له أعلى الحوض بالتمديدات الخاصة به في أسفل الحوض.
  6. وضع مصفاة التصريف في مكانها داخل الحوض، وتثبيتها باستخدام المعجون الخاص بالسباكة، مع الحرص على إزالة المعجون الزائد حول المصفاة.
  7. وضع المصفاة الداخلية داخل مصفاة التصريف وتثبيتها من خلال شد الحلقات الخاصة بها بالذيل الخاص بأنبوب التصريف.
  8. توصيل خطوط التمديد الخاصة بالصنبور، مع التأكد من توصيل المياه للصنبور.
  9. توصيل الأنابيب السفلية الخاصة بالحوض، وهي أنابيب موصولة مع تمديدات الصرف الصحي في الأرض، ويمكن تثبيت هذه الأنابيب من خلال لف الحلقات الخاصة بها، لوصلها ببعضها.
  10. اختبار الحوض، من خلال التأكد من عدم وجود أي تسريبات على طول أنابيب التمديد أو الصرف، وعند وجود أي تسريب يجب شد الحلقات جيدًا، حتى يتوقف التسريب.

كيفية تغيير ذراع شبكة الصرف الخاصة بحوض المطبخ

يمكن تعريف شبكة الحوض أو مصيدة الصرف على أنها حلقة من حلقات أنبوب التصريف الخاص بالحوض، وهي تشبه بانحنائها حرف P كما أنها موجودة في الجزء السفلي من الحوض، وهي تتضمن كمية من مياه الحوض في أثناء استخدامه، فهي تعمل على منع ارتفاع الغازات من نظام الصرف الصحي لأعلى الحوض، كما أنها تساعد في التخلص من أي عوائق يمكن أن تسد طريق التصريف، لذا فإنها معرضة للتآكل، مما يؤدي على حدوث تسريب داخل الوصلات السفلية الخاصة بالتصريف، ومن الجدير بالذكر أن هذه المصيدة تتكون من جزئين أو ثلاثة أجزاء؛ وهي المصيدة، والذراع، ومستقيم نهاية الذيل، ومن الجدير بالذكر أن تبديل المصيدة تعد عملية سهلة للغاية، ويمكن تطبيقها باتباع الخطوات الاتية:

  1. تجهيز المنطقة أسفل الحوض، من خلال وضع دلو تحت الحوض، والاحتفاظ ببعض المناشف لتجفيف المياه.
  2. البدء بإزالة المصيدة، من خلال فك الحلقة التي تربطها بفتحة الحوض، ثم العمل على سحبها للأسفل.
  3. فك الذراع الخاص بالمصيدة من داخل الجدار السفلي للحوض، في حال كانت المصيدة عالقة يجب لفها للخلف والأمام في أثناء سحبها.
  4. التأكد من ملائمة المصيدة الجديدة لمكان المصيدة القديمة، ومحاولة قص الذراع بواسطة منشار، في حال كانت أطول من القديمة.
  5. تركيب كل الأجزاء الخاصة بالمصيدة كالذراع والذيل، وشد الحلقات الخاصة بوصلها معًا، ثم توصيلها بالفتحة الخاصة أسفل الحوض، ووصل الذيل بالفتحة داخل الجدار.
  6. فتح الصنبور، وترك المياه تتدفق لتعبر التمديدات الجديدة، مع الحرص على التأكد من عدم وجود أي تسريبات داخل الوصلات الخاصة بالمصيدة.
المصدر
www.thespruce.comwww.thisoldhouse.comwww.thespruce.comwww.wikihow.comwww.bobvila.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق