المنزل

أسباب ظهور الرطوبة

تظهر الرطوبة في الكثير من المنازل، وتتسبب بالضرر وإتلاف الخشب والأثاث وطلاء الجدران، كما قد تؤثر على صحة الإنسان ويمكن أن تتسبب بمشاكل في الجهاز التنفسي لاسيما عند مرضى الربو والحساسية، كما أنها تعد بيئة خصبة لنمو العفن والفطريات وتكاثرها، فما هي أسباب الرطوبة وكيف يمكن التخلص منها؟

علامات وجود الرطوبة في المنزل

هناك عدة علامات تؤكد ارتفاع نسبة الرطوبة في منزلك، منها:

  1. ظهور تكاثف للهواء على الأسطح الباردة كالنوافذ والمرايا والجدران.
  2. تقشير الطلاء عن الحائط وتلف في ورق الجدران وقصارة الحائط والسقف.
  3. ظهور بقع رطبة وتغير في لون الطلاء.
  4. تشكل العفن على الأسطح والأثاث.
  5. وجود رائحة للرطوبة والعفن داخل المنزل.

أسباب ظهور الرطوبة في المنزل

  1. المناخ: يلعب المناخ دوراً كبيراً في تحديد درجة رطوبة المنزل، حيث يمكن أن تكون مستويات الرطوبة في الجو عالية جداً مما يؤدي إلى تسرب الهواء الرطب داخل المنزل.
  1. الاستحمام بالماء الساخن: يمكن لبخار الماء المتصاعد من مياه الاستحمام الساخنة أن يتسبب في الرطوبة في حمامك، حيث يتكاثف بخار الماء على الأسطح الباردة ويشكل قطرات مما يؤدي إلى تكوين بيئة رطبة ملائمة لنمو العفن.
  1. الطهي: تؤدي عملية الطهي إلى غليان الماء وتبخره مما يؤدي إلى تكاثف بخار الماء على الأسطح والذي يعمل بدوره على رفع مستوى الرطوبة في المطبخ. 
  1. الأجهزة المنزلية: يعد استعمال بعض الأجهزة المنزلية كالغسالة والجلاية والسخانات والمجففات عاملاً مهماً في رفع نسبة الرطوبة داخل المنزل.
  1. التنفس: يخرج الإنسان ثاني أكسيد الكربون مخلوطاً ببخار الماء أثناء تنفسه، فكلما زاد عدد الأشخاص في الغرفة زادت نسبة الرطوبة.
  1. التربة: من الممكن أن تكون التربة الموجودة تحت أساسات البناء مصدراً لمشكلة الرطوبة في المنزل، حيث تتسرب الرطوبة الزائدة من الأرض عبر المسام الموجودة في الطوب والبناء مما يؤدي إلى ظهور العفن وبقع الرطوبة وتقشير الطلاء على الجدران.
  1. تجفيف الملابس داخل المنزل: عند نشر الغسيل المبلل داخل المنزل فإن الماء المتواجد في أنسجة الملابس سيتبخر ويتلاشى في الهواء مما يرفع نسبة الرطوبة بشكل كبير. 
  1. التهوية السيئة: تعد التهوية السيئة عاملاً مهماً في التأثير على درجة الرطوبة في المنزل، حيث أن عدم تجديد الهواء في المنزل يؤثر على جودته مما يزيد مشاكل الرطوبة.

التخلص من الرطوبة 

للتخلص من الرطوبة لا بد من علاج الأسباب بعد اكتشافها وتحديدها، مما يحد من الرطوبة ويقلل نسبتها في المنزل، يمكن التخلص من الرطوبة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. تقليل درجة حرارة المياه أثناء الاستحمام، والاغتسال بماء أقل حرارة مما يقلل من نسبة بخار الماء المتكاثف على الأسطح. 
  2. التهوية الجيدة والحرص على تجديد الهواء داخل المنزل، عن طريق فتح النوافذ واستعمال مراوح الشفط للحد من تراكم الرطوبة وتأثيرها على المنزل والأثاث.
  3. تجفيف الملابس والغسيل في الهواء الطلق عوضاً عن تجفيفه داخل المنزل.
  4. استخدام أجهزة إزالة الرطوبة، حيث تعمل هذه الأجهزة على امتصاص الماء من الهواء مباشرة مما يساهم في ضبط درجة الرطوبة في المنزل.
  5. استعمال مكيفات الهواء، حيث تعمل مكيفات الهواء بشكل مقارب لأجهزة إزالة الرطوبة.
  6. نقل النباتات المنزلية من أماكن الرطوبة في المنزل، حيث أن الإفراط في ري النباتات يعمل على رفع رطوبة الجو المحيط، إذ يمكن وضع النباتات في الخارج مؤقتاً أو الحرص على وضعها في مكان جيد التهوية. 
  7. استعمال شفاطات الهواء عند الطبخ عند الطهي لسحب بخار الماء إلى الخارج.

مستوى الرطوبة المقبول داخل المنزل

يمكن تعريف الرطوبة بأنها نسبة بخار الماء الموجودة في الهواء ، وقد تتغير بتغير درجة حرارة الجو، وتساعد مستويات الرطوبة المثالية على الشعور بالبرد صيفاً والدفء شتاءً، حيث يجب أن يكون مستوى الرطوبة صيفاً بين 30-45٪ (أقل من 50٪) أما في الشتاء فيجب أن تكون أقل من 40٪ لتجنب تكاثف بخار الماء على النوافذ.

المصدر
solencosahomeclimatesbetterhomeguidesabchomeandcommercialcentralhtg

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى