أجزاء المنزلأسقف وجدران وأرضياتالمنزل

كيفية لصق ورق الجدران

يعد ورق الجدران من الطرق التي تستخدم لتزيين جدران المنازل أو المكاتب، يلجأ إليه الكثيرون نظراً لمنظره الجاذب والعصريّ، أو قد يلجأ إليه البعض لإخفاء عيوب الجدران المختلفة، ويمكن تركيب ورق الجدران بسهولة، إذ إنه ليس أمراً صعباً لكنه يحتاج إلى الدقة والصبر، وفي هذا المقال توضيح للخطوات التي تعين على تركيب ورق الجدران بالشكل الصحيح.

الأنواع المتوفرة للصق ورق الجدران

لابد أنك تتساءل عن نوعية اللاصق الذي تحتاجه لورق الجدران الخاص بك، عادة ما تجد بملصق المعلومات الخاص بلفة الورق بعض التوضيحات التي تخبرك عن مادة اللاصقة الأمثل بحسب نوع ورق الحائط الذي اخترته، كما يجب مراعاة بعض الأمور عند اختيار نوع اللاصق، منها طبيعة سطح الجدار ونوع الورق المستخدم ومدى رغبتك في إبقاء ورق الجدران لمدة طويلة أو تجديده لاحقاً، حيث يؤثر ذلك على نوع المادة اللاصقة المستخدمة إذ يسهل إزالة بعضها أكثر من غيره، إليك بعض أنواع المواد اللاصقة التي تستخدم في تركيب ورق الجدران:

  1. لاصق الماء البارد: يأتي هذا النوع على شكل مسحوق مصنوع من النشا القابل للذوبان في الماء، ويحتاج إلى خلطه بالماء أولاً، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النوع يستغرق وقتاً أطول من غيره ليجف، مما يتيح لك فرصة تصحيح الأخطاء عند تركيب الورق، كما يعتبر هذا النوع من اللاصق مناسباً لمعظم أنواع ورق الحائط ويمكنك التحكم بدرجة سماكته عند خلطه بالماء حسب وزن الورق المستخدم.
  1. لاصق متعدد الأغراض: يعتبر هذا اللاصق مناسباً لجميع أنواع الورق ويأتي على شكل مسحوق أو خليط جاهز، يتميز باحتواء بعض أنواعه على مبيد فطري مقاوم لنمو العفن لذلك يعد مناسباً لاستخدامه في المطبخ والحمامات، ويسار إلى أنّ بعض أنواعه  قد تتأثر بحبر الطباعة الخاص بالورق لاسيما إذا كان الورق ذو طباعة يدوية.
  1. اللاصق شديد القوة: يستخدم هذا النوع عادة مع الورق السميك ذي الوزن الثقيل، إذ يتميز بقوته وجفافه بوقت قصير نسبياً، يتكون عادةً من مادة الفينيل وتصعب إزالته عند تركيبه مما يجعله غير مناسباً للاستخدام لمحبي تجديد ديكورات الحائط بكثرة.
  1. اللاصق الجاهز للاستخدام: يباع هذا النوع من المواد اللاصقة على شكل خليط جاهز للاستخدام دون الحاجة لخلطه أو القلق بشأن قوام اللاصق الصحيح، لذلك يعد خياراً سهلاً لكنه ذو تكلفة أكبر لذلك قد يكون ملائماً للمساحات الصغيرة نسبياً كالغرف الصغيرة أو عند الرغبة في تركيب واجهة واحدة من ورق الجدران.

كيفية تحديد كمية ورق الحائط المراد شراؤها

ينبغي التعرف على مساحة الحائط المراد تغطيته بورق الجدران لمعرفة عدد اللفات التي ستحتاجها، ويمكن ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بقياس عرض الجدار وارتفاعه.
  2. اضرب العرض بالارتفاع للحصول على المساحة.
  3. كرر العملية لجميع الجدران واحسب مساحتها، ثم أضف جميع القياسات للحصول على إجمالي المساحة.
  4. احسب مساحة النوافذ والأبواب وقم بطرحها من المساحة الإجمالية للغرفة.
  5. تأكد من المساحة التي تغطيها لفات ورق الجدران المراد شراؤها بالتحقق من الملصق الإرشادي، وحدد عدد اللفات التي تحتاجها.
  6. اطلب لفة واحدة أكثر مما تحتاجه من باب الاحتياط، إذ يمكنك إرجاعها لاحقاً في حال عدم استخدامها أو يمكن الاحتفاظ بها لغايات الإصلاحات المستقبلية.

الأدوات اللازمة لتركيب ورق الجدران

لتركيب ورق الجدران يفضل أن تضع الأدوات التي ستحتاجها في متناول يدك لتسهيل العمل، ستحتاج إلى:

  1. توفير مساحة فارغة لفرد ورق الجدران.
  2. أداة للقياس.
  3. قلم رصاص
  4. شفرة حادة أو سكين حاد للقطع.
  5. فرشاة رول مخصصة للصق ورق الجدران (لتثبيت الورق وإخراج فقاعات الهواء من تحته).
  6. فرشاة الرول الإسطوانية (لتطبيق المادة اللاصقة).
  7. سلم ذو درجات عالية.
  8. نوع لاصق جيد.
  9. مادة أساس (Primer).
  10. ورق زجاج للسنفرة.

كيفية لصق ورق الجدران

في الآتي بعض الخطوات التي توضح طريقة تركيب ورق الجدران، وهي:

  1. قم بتجهيز الجدران بفك أغطية الألواح والإنارة، ثم قم بمعالجة أي عيوب في الجدار، و من ثم صنفرته بورق الزجاج؛ لإزالة العيوب الصغيرة وتنعيم السطح.
  2. قم بتطبيق الأساس (Primer) على الحائط وتغطيته بطبقة واحدة على الأقل ، حيث تساعد هذه الطبقة على التصاق الورق بالجدار، ويقلل احتمالية انكماشه.
  3. استخدم قلم الرصاص لترك علامات على أماكن تعليق الورق، لضمان الحصول على نمط متطابق وورق مستقيم.
  4. قم بقص لفة الورق إلى قطع حسب طول الحائط.
  5. اختر نوع اللاصق المناسب لورق الجدران الخاص بك.
  6. افرد ورق الجدران في المساحة الفارغة بحيث يكون الظهر لأعلى والوجه لأسفل، ثم قم بوضع المادة اللاصقة على الظهر بواسطة فرشاة الرول الإسطوانية، مع الحرص على تطبيق المادة اللاصقة على الأطراف والزوايا.
  7. ابدأ بإلصاق ورق الجدران من الزاوية الداخلية، واترك ما لا يقل عن 3 ملم متداخلة مع الورقة الأخرى المجاورة لها.
  8. اترك 5 سنتيمترات زيادة عند الحواف في الأعلى والأسفل لضمان استقامة الورق، والقيام بقصها لاحقاً.
  9. بمجرد أن يصبح الورق على الحائط قم بتمرير فرشاة الرول عليه بلطف مع الضغط الخفيف على الجوانب والزوايا للتأكد من تثبيته في جميع الاتجاهات والتخلص من فقاعات الهواء والانحناءات، لكن تجنب الضغط بقوة حتى لا تتسبب بتمدد المادة اللاصقة تحت الورق.
  10. استخدم إسفنجة نظيفة لمسح بقايا اللاصق قبل جفافه بعد تعليق كل ورقة.
  11. استخدم السكين أو الشفرات لقطع مناطق التداخل بين طبقتي الورق. 

نصائح عامة 

في الآتي بعض النصائح التي قد تسهل عليك عملية تركيب ورق الجدران:

  1. قم باختيار النوع المناسب من ورق الحائط، حيث تتوفر العديد من أنواع ورق الجدران بمواصفات مختلفة لتناسب المكان الذي سيتم تركيبه فيه، فمثلاً الأماكن ذات الرطوبة العالية مثل المطبخ والحمام، يعد ورق جدران الفينيل خياراً مثالياً لها، أما غرف النوم والممرات فيمكنك اختيار الورق ذي الأقمشة غير المنسوجة.
  2. عند شراء الورق تبعاً للقياسات التي قمت بها، قم بشراء ورق إضافي، حيث سيخدم ذلك لمعالجة الأخطاء أثناء عملية التركيب.
  3. إذا قمت بتنظيف الجدران من الغبار والأوساخ بالماء فينبغي الإنتظار حتى تجف جيداً، تجنب لصق ورق الجدران على الحائط الرطب.
  4. يمكنك استخدام المقص عوضاً عن الشفرات في قص ورق الحائط، لكن تأكد من قص الورق بشكل مستقيم.  
  5. لا ينصح باستخدام فرشاة الطلاء العادية عوضاً عن فرشاة الرول في وضع المادة اللاصقة على الورق حيث تضمن فرشاة الرول توزيع المادة اللاصقة بشكل متساوٍ وخالٍ من التكتلات والتعرجات.
  6. قم بثقب الفقاعات باستخدام دبوس صغير إذا ظهرت بعد تثبيت الورق،  ثم قم بتسوية السطح برفق. 
المصدر
arch2ofamilyhandymandiynetworkapartmenttherapy

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق