أجهزة منزلية أخرىترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات

كيفية تنظيف شفاط المطبخ بطريقة صحيحة ومضمونة 100%

طريقة تنظيف شفاط المطبخ وأجزاؤه من الدهون والأوساخ

يتعرّض شفاط المطبخ للاتّساخ بسبب طبيعة وظيفته المتمثّلة في شفط وسحب أبخرة الأطعمة الصاعدة من أواني الطبخ، ومن أكثر ما يتعرّض له هو الدّهون المتنوّعة المرتبطة بالزيوت. وبسبب قربه من غاز الطبخ، فإن تنظيف شفاط المطبخ بشكل دوريّ يُعتبر أمراً مهماً في سبيل المحافظة عليه. في هذه المقالة سنتعرّف على كيفية تنظيف الشفاط وأجزاءه مثل فلاتر الشفاط وهيكل الشفاط الخارجي بطُرق سهلة وفعّالة.

كيفية تنظيف شفاط المطبخ

1- تنظيف فلاتر شفاط المطبخ

بدايةً، عليكَ أن تقوم بفكّ الفلاتر الخاصة الموجودة في شفاط المطبخ، وهي الأجزاء الأولى التي تتعرّض للأوساخ. اقرأ التعليمات في دليل الاستعمال الخاصّ بشفاط المطبخ الذي لديك، أو ابحث عن كيفية فكّها على الإنترنت. غالباً سيكون هناك زر (كبسة) يتم فكّ الفلاتر من خلال الضغط عليها.

بحال كان نوع الشفاط الذي لديك من النوع الذي ليس له أنابيب متصلة بالخارج، فقد تكون الفلاتر من النوع الورقي الذي بها أوراق، حيثُ يجب تغييرها وتبديلها من وقت لآخر، وقد تكون الفلاتر من الكربون، وهي أيضاً بحاجة لتبديل من فترة لأخرى، ولا يتم تنظيفها. أمّا بحال كان الشفاط الذي لديك من النوع الذي به أنابيب متصلة بالخارج، فإنّ الفلتر يكون معدني على شكل شبكة، ويتم تنظيفه بحسب الخطوات الآتية:

بعد استخدام صودا الخبز والخلّ ومواد التنظيف في تنظيف الفلاتر، قد يتغيّر لونها قليلاً، لكن ذلك لن يكون ملاحظاً للعين بحكم كون الفلاتر تُوضع في أسفل الشفاط.
  1. بعد فكّ الفلاتر المعدنية، قُم بنقع الفلاتر في ماء ساخنة جداً مخلوطة بالصابون مع كوب من الخلّ الأبيض.
  2. اترك الفلاتر منقوعة لأطول فترة ممكنة، يُفضّل أن تتركها مدة 12 ساعة على الأقل.
  3. بعد ذلك، أخرج الفلاتر من الماء، ومن ثمّ قُم بفرك الفلاتر بواسط فرشاة خشنة، وذلك لإزالة الدهون العالقة.
  4. يمكن الاستعانة بمساحيق الغسيل المتنوعة، أو بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، لزيادة فعالية إزالة الدهون.
  5. اترك الفلاتر لتجفّ قبل إعادة تركيبها من جديد.

2- تنظيف سطح شفاط المطبخ

غالب أنواع الشفاطات يكون سطحها مصنوع من الستانلس ستيل وبعضها الآخر مصنوع من الزجاج، بالتالي استخدام مواد التنظيف الخاصّة بالستانلس ستيل أو الزجاج، هو الحلّ الأمثل في تنظيفها. وتتوفر هذه المواد في الأسواق بكثرة، كلّ ما عليك هو اتباع التعليمات الموجودة على عبوة مواد التنظيف.لا تنسَ أنّ سلامتك أولاً فلا تنسَ ارتداء القفازات، وتجنّب ملامسة هذه المواد للجلد.

نصائح لبقاء شفاط المطبخ نظيفاً

  1. تنظيف الشفاط بشكل دوري أو بعد كل استخدام، هو الحلّ الأمثل للمحافظة على الشفاط نظيفاً، قُم يتنظيفه بواسطة الماء والصابون، ومن ثُم قُم بمسحه بواسطة قطعة قماش جافّة.
  2. قُم بتنظيف الفلاتر مرة في كل الشهر، أخرجه من مكانه واغسله بماء دافئ مع فركه بواسطة فرشاة خشنة.
المصدر
cleanipedia
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق