صيانة وإصلاحمطابخ وحمامات

كيفية إصلاح شروخ البانيو الفيبرجلاس أو البلاستيك بـ 5 خطوات سهلة!

أصلح الشروخ في البانيو بنفسك بكل سهولة..

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

3 - 4 ساعات

يُعدّ وجود البانيوهات الخاصّة للاستحمام من الإضافات الجميلة في منزلك، حيثُ تتميّز بتصاميمها الجذّابة، وسهولة تنظيفها، ومتانة تصنيعها (خصوصاً المصنوعة من الفيبرجلاس). ومثلها مثل أيّ صناعة، فاحتمالية تعرّض هذه البانيوهات للشروخ والشقوق موجودة، لكن من حسن الحظ أنّ إصلاحها سهل ويمكن أن تقوم بذلك بنفسك، خصوصاً مع توفّر مواد التصليح المناسبة في الأسواق. في هذه المقالة السريعة، ستتعلم كيفية إصلاح شروخ البانيو المصنوع من الفيبرجلاس أو البلاستيك بكل سهولة وبخطوات واضحة!

هذه المقالة قابلة للتطبيق على البانيو المصنوع من الفيبرجلاس أو المصنوع من البلاستيك فقط! أمّا البانيوهات المعدنية فلا تنطبق عليها هذه الطريقة.

الأدوات والمواد اللازمة

إيبوكسي كيفية إصلاح شروخ البانيو
مادة الإيبوكسي مع عامل التقسية، على شكل حقنة جاهزة للاستعمال.
  1. عدة إصلاح، وتكون مكونة من:
    1. ريزن البوليستر (polyester resin) أو ريزن الإيبوكسي (Epoxy resin).
    2. عامل التقسية (hardener).
    3. مثخّن (thickening).
    4. ملوّن، بنفس لون البانيو.
  2. شبكة من الفيبرجلاس (يكون على شكل رول).
  3. فرشاة دهان صغيرة.
  4. ورق صنفرة (درجة 120، و60).
  5. سكين المعجون، أو مشحاف.
  6. عدّة قطع قماشية.
  7. قفازات مطاطية لحماية يديك.
  8. وعاء لخلط المواد (يُفضّل أن يكون قابل للتخلص منه).
  9. غطاء بلاستيكي لحماية مكان العمل.

كيفية إصلاح شروخ البانيو

1- تنظيف وصنفرة مكان الشروخ

الخطوة الأولى، هي في تنظيف مكان وجود الشروخ في البانيو بشكل جيّد، حيثُ تبدأ بقطع وإزالة أيّة زوائد تظهر عند الشروخ، من ثمّ تستخدم ورق الزجاج (ذو درجة خشونة متوسطة، 60 مثلاً) لصنفرة المكان جيداً. تأكد من تنظيف مكان الشروخ جيداً بعد الصنفرة، وذلك باستخدام قطعة قماشية مبللة بالماء، من ثمّ تقوم بتجفيفها باستخدام قطعة قماشية جافّة.

2- لشروخ البانيو الكبيرة.. استخدم شبكة الفيبرجلاس

بحال كانت شروخ البانيو المراد إصلاحها كبيرة (عرضها أكبر من 0.5 سم) فأنتَ بحاجة لتدعيم الشروخ بإضافة شبكة من الفيبرجلاس حول هذه الشروخ. قُم بقطع جزء من شبكة الفيبرجلاس ووضعها فوق مكان الشروخ بحيث تغطي كامل منطقة الشروخ مع زيادة 1-2 سم على الأقل من جميع الجوانب. قد تحتاج لإضافة أكثر من طبقة من شبكة الفيبرجلاس بحسب حجم الشروخ.

3- تجهيز مادة الإصلاح

يُنصَح باستخدام وعاء خلط قابل للتخلص منه، مع وضع عدّة أغطية بلاستيكية في مكان العمل لئلا يتّسخ بالمادة.

اقرأ التعليمات المكتوبة على مادة الإصلاح التي قمتَ شرائها جيداً قبل القيام باستعمالها، بعض الأنواع تحتاج لأن تقوم بخلط عدّة أجزاء مع بعضها البعض، البعض الآخر تحتاج فيه إلى مسدس السيليكون لاستخدامها، وهكذا. وفي حالتنا هنا، سنقوم بخلط مقدارين متساويين من مادة ريزن البوليستر (polyester resin) أو ريزن الإيبوكسي (Epoxy resin) مع مادة “عامل التقسية” (hardener)، وهما بالعادة يتم شراؤهما معاً. كما قد تحتاج لإضاف المثخّن (thickening) للحصول على درجة التماسك المطلوبة. بعد ذلك، تحتاج لإضافة كمية مناسبة من الملوّن المطابق للون البانيو الخاص بك. اقرأ التعلميات لمعرفة نسب الخلط الصحيحة. من ثمّ قُم بتحريك الخليط جيداً حتى تحصل على التمازج المطلوب.

4- فرد المادة على مكان شروخ البانيو

المشحاف
المشحاف

الآن، بعد تجهيز المادة اللازمة لعلاج شروخ البانيو، تحتاج لسكين المعجون (أو المشحاف) للقيام بفرد المادة على مكان الشروخ. بحال احتجتَ وضع شبكة الفيبرجلاس، فتحتاج لفرد القليل من المادة أولاً، من ثمّ تقوم بوضع الشبكة، ووضع طبقة أخرى من المادة فوقها، وذلك لتلتصق وللحصول على قوّة أكبر. لتكن طريقة فرد الخليط باتجاه واحد. اترك المادة لتجفّ بعد الانتهاء منها مدة لا تقل عن ساعتين.

5- صنفرة مكان العمل وإنهاؤه

بعد أن تتأكد ممن جفاف المادة، قُم بصنفرته باستخدام ورق زجاج ناعم (درجة 120 مثلاً)، وذلك للحصول على سطح ناعم. من ثمّ، تحتاج لإضافة اللمسة النهائية بإضافة القليل من الملوّن المطابق للون البانيو باستخدام فرشاة دهان صغيرة.

المصدر
homeguideswikihow
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!