صناعات غذائية وطهي

غسل السبانخ خطوة بخطوة

إن غسل الخضار جيدًا قبل تناوله يعد أمرًا ضروريًّا لا بد منه، إذ إنه كفيل بإزالة البكتيريا العالقة بسطح الخضار، خصوصًا الخضار الورقية التي تعد أكثر عرضةً لوجود البكتيريا عليها بسبب ملمسها الخشن، وتعد السبانخ أحد أشهر أنواع الخضار الورقية التي تدخل في تحضير العديد من الوصفات، لذلك من المهم اتباع روتين معين في غسلها، وسنعرض في هذا المقال طريقة التعامل مع أوراق السبانخ من وقت شرائها إلى حين تجهيزها للطهي.

قبل غسل السبانخ

  • اغسلي يديك لمدة 20 ثانية قبل لمس السبانخ؛ وذلك بحسب التعليمات الموصى بها لمنع انتشار الأمراض والبكتيريا.
  • اقطعي أي جزء تالف من أوراق السبانخ كالثقوب والبقع السوداء باستخدام سكين، وتخلصي من أوراق السبانخ الفاسدة أو المتعفنة بوضعها في سلة النفايات.
  • افصلي الساق عن الأوراق من خلال الإمساك بالجزء العلوي من الساق حيث يلتقي بورقة السبانخ، ثم اطوي ورقة السبانخ لنصفين بشكل عمودي لتبدو كل ورقة وكأنها نصف ورقة وشدي الساق بعيدًا عن الورقة.

لغسل السبانخ

  • اغسلي أوراق السبانخ عند الحاجة لطبخها، وتجنبي غسلها ثم تخزينها لأن ذلك يتسبب بتعفنها، وفي حال قررتِ غسل السبانخ قبل تخزينها يجب عليك تجفيفها جيدًا بالمناديل الورقية عالية الامتصاص.
  • استخدمي الماء البارد لغسل السبانخ، إذ إن الماء الدافئ أو الساخن يساعد على نمو البكتيريا على الأوراق، لذلك يجب عليك استخدام الماء البارد من الصنبور بغض النظر عن الطريقة التي ستتبعينها في غسل السبانخ، إذ يمكنكِ غسلها بتطبيق إحدى الطرق الآتية:
  1. للحصول على تطهير إضافي، امزجي 3 أكواب من الماء البارد مع كوب من الخل الأبيض في وعاء مناسب واغمري السبانخ فيه، وتجنبي تمامًا استخدام أي نوع صابون في عملية الغسل لأنه سيعلق بالأوراق ويسبب ضررًا على الصحة.
  2. لتنظيف أعمق وأبطأ، اغمري أوراق السبانخ في وعاء مليء بالماء البارد، مع تقليبها، ثم اتركيها منقوعة لمدة دقيقة، وفي حال ملاحظة وجود بعض الأوساخ العالقة يمكن تغيير الماء وإعادة نقع الأوراق. 
  3. لغسيل سريع، ضعي أوراق السبانخ في مصفاة مناسبة واشطفيها بماء الصنبور، مع مراعاة تقليبها ليصل الماء إلى جميع الأوراق، وفي حال اعتمدتِ طريقة الغسل بالوعاء ثم لاحظتِ وجود بعض الأوساخ العالقة يمكنكِ تطبيق طريقة الغسل بالمصفاة.
  • قلبي أوراق السبانخ وحركيها وافركي مساماتها بأصابعك، بغض النظر عن الطريقة المتبعة في غسلها.

بعد غسل السبانخ

لا يمكن ترك السبانخ لتجف في الهواء بعد غسلها؛ إذ إن الرطوبة ستتسبب بنمو العفن عليها، لذلك يجب الحرص على تجفيفها جيدًا بعد الغسل قبل استخدامها في الطبخ، وذلك باتباع إحدى الطريقتين الآتيتين:

  • جففي أوراق السبانخ بمناديل المطبخ الورقية عالية الامتصاص، إذ إنها تعد أسهل طريقة لتجفيف كمية كبيرة من أوراق السبانخ دون تعريضها للبكتيريا التي قد تكون موجودة على مناشف المطبخ غير المغسولة للتو.
  • استخدمي أداة تجفيف السلطة لتجفيف السبانخ، وتعد هذه الطريقة إحدى الطرق السريعة والفعالة في تجفيف أوراق السبانخ دون إحداث أي فوضى في المكان، إذ يؤدي استخدام مجفف السلطة الدوار إلى فصل الماء عن الأوراق، وبالتالي تجفيفها جيدًا.
المصدر
wikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق