أسقف وجدران وأرضياتتركيب وتغييرديكورات وتصميم داخلي

طريقة تركيب كرانيش الجبس بدون خبرة سابقة.. وبـ 5 خطوات فقط!

كرانيش الجبس ديكور جميل وأنيق يمكن تركيبه في كافة الغرف وبكل سهولة

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

ساعة - ساعتين

يعتبر الجبس أحد أكثر المواد التي تستخدم في تنفيذ الديكورات المنزلية، كما وتعتبر طريقة تركيب كرانيش الجبس سهلة ولا تحتاج إلى الوقت الكبير، تستخدم في العادة من أجل إضافة لمسة من الجمال على الجدران والأسقف، وتشكيل البراويز ذات الأحجام والأشكال المتنوعة، ويستخدم في العادة في صناعة الأقواس بين الغرف أو إنشاء الأعمدة في غرف المنزل.

الأدوات والمواد اللازمة

  • مطرقة.
  • إزميل.
  • كرانيش الجبس.
  • 4 أكواب ماء.
  • 2 كوبين من الجبس البودرة.
  • سكينة المعجون.
  • سلم.
  • قطعة قماشية.
  • بخاخ ماء.

طريقة تركيب كرانيش الجبس

يجب عدم طلاء كرانيش الجبس إلى بعد عشرون يوماً من تركيبه كي يكون قد جف تماماً

تعتمد طريقة تركيب كرانيش الجبس معرفة نوعية الجبس المركب، وعلى عدة خطوات يجب اتباعها للحصول على الشكل الجميل والأنيق، كما ويجب معرفة أنّ الجبس هو عبارة عن مادة بيضاء اللون في بدايتها تكون طينية الشكل ثم توضع في قوالب وتشكل وفقاً لكل قالب، تتميز باللون الأبيض الذي يصلح لأن يتناسب مع كافة ألوان الجدران والأسقف، في الوقت الحالي هنالك العديد من الزخارف والأشكال الجميلة لكرانيش الجبس.

1- تهيئة الحائط

في البداية يجب أن يكون الجدار الذي سوف تركب عليه كرانيش الجبس خشناً أو غير مدهون، وذلك يكون مثبتاً بشكل أفضل، في حال لم يكن الحائط خشن يمكن اجراء بعض الثقوب فيه باستخدام المطرقة والإزميل، ومن الممكن استخدام آلة تسمى المنجفرة وهي آلة تساعد على جعل الحائط خشناً.

2- تجهيز خليط اللصق

من المهم جداً بعد التأكد من أنّ الحائط أصبح خشناً القيام بوضع كرانيش الجبس على الحائط وأخذ القياس ووضع العلامات من جانبي الكرانيش ومن طرفيها العلوي والسفلي، ثم يجب البدء بتجهيز خليط اللصق للكرانيش، وهو مكون من أربعة أكواب من الماء، وكوب من الجبس، سينتج لدينا خليط يشبه الطحينة في قوامه ثم يتم تركه لمدة 10 دقائق كي يصبح الخليط متجانس.

3- رش المياه

ريثما يصبح خليط الجبصين متجانساً يجب البدء بعملية رش المياه على الحائط الخشن أو مكان الثقوب والتي تم إنشاءها، أي المكان الذي سوف يتم التركيب عليه، ولكن يجب الانتباه إلى عدم الإكثار من الماء لأن ذلك سوف يؤدي إلى الضرر الكبير بالجبس بعد أن يتم لصقه فقد يصبح غير متماسك وقد يسقط في أي وقت.

4- تركيب الكرانيش

يتم معرفة أن كرانيش الجبس أصبحت مثبتة تماماً من خلال ارتفاع درجة حرارتها

بعد التأكد من المزيج من الجبس والمياه أصبح متماسكاً بعض الشيء وتتشكل لدينا مادة تشبه في قوامها الجيلي، الآن نقوم بإحضار الشكل المراد تركيبه ثم يتم قلبه على ظهره، ونبدأ بتطبيق مزج الجبس بشكل متساو على كافة جوانبه، في يتم رفعه إلى الحائط أو السقف الذي يجب التركيب عليه، ثم يجب تحريك قطعة الجبس نحو اليمين واليسار للتأكد من أنّ الثقوب أصبحت متشبعة بمزيج الجبس، ثم يتم تثبيت الشكل باليد لمدة لا تقل عن ربع ساعة كي يتم السماح للمزيج بالجفاف تماماً.

5- التشطيب الأخير

في النهاية يتم إزالة الزوائد الجانبية التي نتجت عن خروج القليل من مزيج الخليط، حيث يمكن ذلك من خلال استخدام سكينة المعجونة، بعد ذلك يمكن التوجه إلى تركيب باقي الكرانيش بنفس الطريقة مع الانتباه إلى عدم خلط كميات كبيرة من الجبس مع الماء لأنّه سوف يجف سريعاً.

الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!