تركيب وتغييرسباكةمطابخ وحمامات

طريقة تركيب شطاف الحمام بنفسك.. وبـ 6 خطوات بسيطة سهلة!

شطاف الحمام هو المرش الذي يتم استخدامه للعناية بالنظافة الشخصية

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30-40 دقيقة

شطاف الحمام أو المرش في الحمام يُعدّ ضرورياً جداً بالأخص لدى المسلمين الموجودين في بلاد الغربة، لهذا يجب تعلم طريقة تركيب شطاف الحمام فهو يمثل أهمية كبيرة في الحمامات فلا يمكن قضاء الحاجة دون وجوده وهو يعد موفراً للمياه بشكل كبير ويحافظ على النظافة الشخصية والطهارة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. شريط تفلون.
  2. محول مياه T.
  3. شطاف الحمام من النوعية الأصلية.
  4. علاقة تثبيت للشطاف.
  5. مفتاح إنجليزي.
  6. براغي تثبيت العلاقة.
  7. مثقب كهربائي.
  8. قطعة جلدية لمنع التسرب.
  9. مفك براغي.
  10. قفازات حماية.
  11. قطعة قماشية للتنظيف.

طريقة تركيب شطاف الحمام

إن طريقة تركيب شطاف الحمام لا تحتاج إلى الخبرة الكبيرة أو الاستعانة بمختص فيمكن القيام بذلك في المنزل باستخدام التجهيزات وأدوات الصيانة المنزلية.

1- إغلاق مصدر المياه

طريقة تركيب شطاف الحمام
خزانة توزيع المياه في المنزل ويظهر فيها محبسين للمياه الباردة (اللون الأزرق) ومحبس آخر للمياه الساخنة (اللون الأحمر)

في المرحلة الأولى يجب إيقاف تشغيل صمامات المياه في الحائط الموجودة في جوار المرحاض، حيث يجب فتله (لفّه) باتجاه عقارب الساعة إلى آخر اتجاه، ثم يتم إفراغ بيديه المرحاض بشكل كامل من خلال الضغط على زر البيديه.

بحال لم يكن هناك صمام مياه قرب المرحاض، فيجب إغلاق مصدر المياه من المنزل كلياً، وذلك من خلال إغلاق المحبس الرئيسي الموجود في خزانة التوزيع في أحد غرف المنزل.

2- فك أنبوب المياه المعدني

يجب فك الأنبوب المعدني الواصل إلى بيديه عبر استخدام المفتاح الإنجليزي، هذا الأنبوب يكون موجوداً على الجانب السفلي من البيديه وهو المسؤول عن إدخال المياه إلى البيديه، يتم فكه عن طريق تدويره بالمفاتح الإنجليزي باتجاه عكس عقارب الساعة.

3- توصيل تحويلة T

شريط تيفلون
يُنصح بلفّ جزء من شريط التيفلون حول السن لأي قطعة أو وصلة مواسير، لضمان عدم تسريب الماياه من خلال تلك الوصلات.
يُنصح بلفّ جزء من شريط التفلون حول السن لأي قطعة أو وصلة مواسير، لضمان عدم تسريب الماياه من خلال تلك الوصلات.

تحويلة الـ T هي القطعة التي يتم استخدامها من أجل إيصال المياه إلى كل من الشطاف و بيديه المرحاض وهي تأتي بشكل حرف الـ T تحتوي على ثلاثة مداخل محلزنة أثنان في جهة واحدة والثالث في جهة أخرى.

يتم توصيل الطرف الأول من تحويلة الـ T في البيديه مكان دخول الأنبوب المعدني الذي تم فكه، يجب وضع القطعة الجلدية المانعة للتسرب على مكان دخول الأنبوب قبل إدخال قطعة الـ T ثم يتم شد القطة باستخدام المفتاح الإنجليزي وباتجاه مع عقارب الساعة.

4- توصيل خرطوم الشطاف

يتم توصيل خرطوم الشطاف مع قطعة الـ T وبالتأكيد يجب التأكد من وجود القطعة الجلدية المانعة للتسرب أيضاً، ثم يتم تركيب الرأس المعدني له على قطعة الـ T من خلاله تدويره مع اتجاه عقارب الساعة وباستخدام المفتاح الإنجليزي.

5- توصيل أنبوب المياه الرئيسي

يمكن معايرة قوّة دفع الماء في الشطاف من خلال التحكّم بمقدار فتح صمام الماء الخاص بالشطاف.

بعد توصيل خرطوم الشطاف ووضع قطعة الـ T على البيديه يتم إعادة توصيل أنبوب المياه الرئيسي على قطعة T والتأكد من لف شريط التفلون على الأنبوب المحلزن ثم توصيل الانبوب المعدني الرئيسي للمياه.

6- تجربة شطاف الحمام

بعد تركيب علاقة شطاف الحمام باستخدام المثقب الكهربائي وبراغي التثبيت والانتهاء من كافة عمليات التوصيل كافة يتم فتح مدر المياه من خلال تدوير الصمام نحو عكس عقارب الساعة، وبهذا سوف يبدأ بيديه المرحاض بالامتلاء بالماء، هنا يتم التأكد من عدم وجود أي تسريب للمياه من كل أطراف التوصيلات، في حال كان هنالك أي تسريب يجب إعادة شد التوصيلات بالمفتاح الإنجليزي.

المصدر
advancemyhouse
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق