أفكار وحيل

حيل وأفكار لتبريد المنزل في الصيف

يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق غير مكلفة لتبريد المنزل في الصيف، وعن بعض النصائح التي تفيد في تبريد المنزل دون أن يؤثر ذلك على فاتورة الكهرباء، وفي هذا المقال سوف نستعرض طرقًا عديدة لتبريد المنزل في الصيف.

1. إبقاء الستائر مغلقة

تقول بعض الدراسات إن 30% من الحرارة غير المرغوب بها تأتي من النافذة، لذا فإن الحفاظ على الستائر مغلقة في الصيف يمكن أن يحافظ على برودة المنزل، وهو يوفر تقريباً 7% من الفواتير؛ إذ يمكن إغلاق المكيفات، وإغلاق الستائر، وهذا يوفر الكهرباء بنسبة كبيرة، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام الستائر المعتمة التي تحجب أشعة الشمس بنسبة تصل إلى 33%، وهي تتوافر في الأسواق بكثرة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية إغلاق أبواب الغرف غير المستخدمة أو التي لا يتجمع فيها أفراد العائلة، وهذا بدوره يحافظ على درجة حرارة المنزل، ويخلق جوًّا باردًا نسبيًّا في البيت.

2. وضع كيس من الثلج أمام المروحة

تعد هذه الطريقة مثالية لتبريد المنزل، إذ يمكن وضع كيس من الثلج أمام المروحة وهذا يعمل على تحريك الهواء البارد في جميع أنحاء الغرفة، كما أن هذه الطريقة تصلح في أوقات الحر الشديد، ويلجأ إليها كثير من الأشخاص خصوصًا في المناطق ذات الحرارة المرتفعة التي تصل إلى 40 درجة مئوية وأكثر.

3. استخدام بطانيات باردة

يمكن في بعض الأحيان استخدام بطانيات باردة، مع تجنب استخدام بطانيات الصوف، كما يمكن استخدام السجاد البارد وإزالة السجاد السميك الذي يحتفظ بالحرارة، والسبب في ذلك أن بعض أنواع المنسوجات مثل الصوف تحتفظ بالحرارة لفترات طويلة، أما القطن فإنه يتميز باحتفاظه بالبرودة بشكل أكبر.

يمكن استخدام الوسائد التي تحتوي على الحنطة السوداء؛ وذلك لأنها لا تحتفظ بالحرارة بسبب تباعد جزيئاتها مقارنةً بالوسائد التقليدية.

4. ضبط مراوح السقف للعمل عكس عقارب الساعة

يجب الحرص على إجراء فحص دوري لمراوح المنزل، والتأكد من أنها تعمل عكس عقارب الساعة؛ لأن هذا يحافظ على برودة المنزل، كما يجب الـتأكد من سرعة المروحة، ومن الضروري الحرص على تثبيت المروحة جيدًا في السقف لتجنب المشكلات والأضرار التي قد تحدث نتيجة لوقوعها.

5. اختيار الملابس الباردة

تعد هذه الخطوة مهمةً جدًّا مع أن الكثيرين يهملونها ويبحثون عن طرق أخرى لتبريد المنزل، إذ إنهم يهتمون بالخارج ويهملون الداخل وهذا خاطئ؛ إذ يجب الحرص على ارتداء ملابس باردة ولا تمتص العرق، كما يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء والمشروبات؛ فهذا يساعد في تبريد الجسم من الداخل بنسبة كبيرة، إضافةً إلى ذلك يجب الحرص على تبريد الجسم في مناطق النبض مثل المعصمين والرقبة وذلك باستخدام قطع قماش باردة، إذ يحافظ ذلك على برودة الجسم أيضًا.

6. تشغيل شفاط الحمام والمطبخ

تعتبر هذه الخطوة ضرورية جداً إذ يعمل الشفاط على سحب الهواء الساخن الذي يتصاعد بعد الطهي أو الاستحمام بالبخار، وهذا مهم جداً لأن الهواء الساخن هو المسؤول عن ارتفاع حرارة المنزل كما يجب الحرص على إجراء فحص دوري للشفاط، والتأكد من عدم انسداده بأي من الملوثات للـتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح.

7. وضع زجاجات ماء باردة بالقرب من السرير قبل النوم

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام هذه الطريقة خصوصًا في أوقات الحر الشديد، كما أنهم يضعون كيسًا مطاطيًّا مملوءًا بالمياه الباردة أسفل المخدة، ويعرف هذا الكيس بالقربة، وهو يساهم في الحفاظ على برودة الجسم في الليل، وهذا مهم جدًّا إذ يعاني الكثير من الأشخاص من الاستيقاظ في الليل وعدم القدرة على النوم بسبب ارتفاع درجات الحرارة، لذلك فإنه يلجؤون إلى هذه الطريقة للحفاظ على البرودة.

8. فتح النوافذ في الليل

يلاحظ أنه خلال أشهر الصيف تنخفض درجات الحرارة ليلًا لذا يجب الحرص على فتح النوافذ خلال الليل، وهذا يساهم في دخول نسمة هواء باردة إلى المنزل في أثناء الليل ممما يساعد على تبريد المنزل.

9. زراعة النباتات التي تمتص الحرارة

يجب الحرص على زراعة نباتات حول المنزل؛ وذلك لمنع أشعة الشمس من الدخول إلى المنزل، كما أنه هذه النباتات تمتص الحرارة وتساهم في تبريد المنزل، إلى جانب ذلك فإن النباتات تخلق بيئة جميلة في حديقة المنزل، وتبعث في النفس السرور، ويجب الحرص على زراعة نباتات ذات ألوان جميلة وجذابة وذات ثمار شهية للاستفادة منها أيضًا.

10. استخدام المكيف

يكره الكثير من الأشخاص تبريد المنزل باستخدام المكيف؛ وذلك لأنه يؤثر على سعر فاتورة الكهرباء تأثيرًا كبيرًا، كما أن عملية شرائه وتركيبه ذات تكلفة عالية أيضًا، كما قد يتسبب المكيف بالكثير من الحرائق الكهربائية، وعلى الرغم من هذا فإنه يساهم في تبريد المنزل بفاعلية كبيرة خصوصًا في أوقات الحر الشديد.

المصدر
blog.gunassociation.orgwww.huffpost.comwww.environment.sa.gov.au

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى