ترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات

تنظيف أرضية الحمام

تعد أرضية الحمام من أكثر الأماكن التي تقلق الأفراد بشأن نظافتها، فهي بيئة خصبة لنمو البكتيريا والفيروسات، لذلك ستتعرف معنا في هذا المقال على طرق تنظيف أرضية الحمام من البقع وتطهيرها والقضاء على مسببات الأمراض والروائح في الحمام:

التنظيف الروتيني لأرضية الحمام

تحتاج أرضية الحمام إلى التنظيف مرة أسبوعياً على الأقل بشكل منتظم، ويتلخص التنظيف الروتيني لأرضية الحمام بالخطوات الآتية:

  1. قم برفع قطع الأثاث المتحركة الموجودة على الأرضية بما في ذلك سجادة الحمام وسلة القمامة لإتاحة حرية الحركة والتنظيف.
  2. قم بكنس الأرضية من الغبار والأوساخ باستخدام مكنسة يدوية ثم قم بالتقاط الأوساخ التي تم تجميعها بواسطة منديل ورقي مبلل أو جردها بواسطة مجرود (مجرفة صغيرة) ، ويمكنك كنس الأرضية بواسطة المكنسة الكهربائية أيضاً إذا كانت مساحة حمامك تسمح بذلك.
  3. قم بملء دلو من الماء واخلط معه سائلاً لتنظيف الأرضيات، مع مراعاة أن يحتوي سائل تنظيف الأرضيات على مادة مطهرة، وإذا لم يكن سائل تنظيف الأرضيات ذا خصائص مطهرة وقاتلة للبكتيريا يمكن إضافة الخل إلى خليط التنظيف.
  4. قم بفتح النوافذ وتشغيل مروحة الشفط الخاصة بالحمام إن وجدت، ثم قم بمسح الأرض بممسحة مبللة بمحلول التنظيف.
  5. عند البدء بالمسح قم بمسح الجانب الأبعد عن الباب مشياً للخلف باتجاه الباب للخارج لضمان أن لا تخطو على الأرضية الرطبة بعد مسحها.
  6. أبق باب الحمام مفتوحاً حتى تجف الأرض تماماً.

إزالة البقع عن أرضية الحمام

ربما كانت أرضية حمامتك تحتوي على بعض البقع أو العفن في الخطوط والزوايا، إليك بعض طرق تنظيف الأرضية من البقع: 

الخل 

تتمتع المواد الحمضية الطبيعية بخواص مطهرة مما يجعلها خياراً مثالياً وآمناً للتنظيف لاسيما عند الرغبة بتجنب استخدام مواد التنظيف الكيميائية القاسية.

يمكنك تطهير الأرض والتخلص من البقع باستخدام الخل عن طريق مزجه بكميات متساوية مع الماء ووضعه في بخاخ ورجها جيداً ثم رش رذاذ التنظيف على البقعة وتركه لعدة دقائق ثم فركها باسفنجة.

عصير الليمون

يمكنك التخلص من بقع الأرضيات ولاسيما بقع الصدأ على وجه الخصوص عن طريق عصير ليمون، يتم تعبئة عصير الليمون النقي في زجاجة رش لعلاج بقع الصدأ والأوساخ المتراكمة على الخطوط بين البلاط، أو عن طريق رش بقعة الصدأ بالملح وفركه بواسطة نصف ليمونة مع عصرها أثناء الفرك لاستخراج عصير الليمون منها، ثم شطف الأرض ومسحها للتأكد من زوال البقعة.

المبيض

يعد المبيض مثل الكلور منظفاً قوياً على العفن الفطري لذلك يستخدم بكثرة في تنظيف الحمام، اخلط المبيض مع الماء بنسبة 1 : 3 ثم قم بترطيب الأرض بمحلول الماء والمبيض وتركه لعدة دقائق ثم قم بفرك الأرضية جيداً بواسطة مكنسة أو فرشاة، ثم اشطف الأرض بالماء وامسحها واترك باب الحمام ونافذته مفتوحين لتهوية الحمام جيداً حتى تجف الأرض.

صودا الخبز

يمكنك التخلص من الأوساخ المشوهة للون الخطوط بين البلاط عن طريق استخدام صودا الخبز أو الكربونة -بيكربونات الصوديوم-، قم بصنع عجينة من صودا الخبز عن طريق مزج ملعقتين من صودا الخبز مع ملعقة من الماء أو الخل، ووضع العجينة على الخطوط وتركها لعدة دقائق ثم فركها بواسطة فرشاة أسنان قديمة.

الأمونيا 

يمكنك استخدام الأمونيا في تنظيف الحمام لإزالة بقع العفن وآثار الصابون والرواسب الدهنية المتراكمة، قم بمزج ربع كوب من الأمونيا في ما يقارب 4 لتر من الماء، ثم قم بفرك الأرضية جيداً مع التركيز على أماكن البقع والعفن، ثم اشطف الأرض بالماء وجففها جيداً.

نصائح عند تنظيف أرضية الحمام

  1. يفضل أن يتم غسل سجادة الحمام مرة واحدة أسبوعياً، حيث تتواجد السجادة في مكان رطب وملائم لنمو البكتيريا والعفن.
  2. عند تنظيف الأرضية ومسحها تأكد من وصولك إلى جميع المناطق صعبة الوصول مثل حول قاعدة المرحاض وخلفه والزوايا.
  3. قبل استخدام أي مادة لتنظيف الأرض تأكد من أمانها على نوع البلاط الخاص بحمامك، قم بقراءة ملصق منظف الأرضيات للتأكد من أنه آمن لنوع أرضية الحمام لديك، كما يجب تجنب استخدام المواد الحمضية والمنظفات التي تحتوي على مواد التبييض للأرضيات الحجرية الطبيعية حيث تؤدي إلى تآكل السطح وإتلاف الطبقة العلوية منه. 
  4. عند كنس الأرضية باستخدام المكنسة الكهربائية يجب الانتباه إلى أن تكون الأرضية جافة تماماً حتى لا تتسبب بإتلاف المكنسة.
  5. تجنب خلط المبيض مع الأمونيا أو غيرها من مواد التنظيف، حيث يؤدي ذلك إلى انبعاث أبخرة سامة تسبب الاختناق والتسمم.
المصدر
wikihowohsospotlesscdcbhgreadersdigest
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق