مطابخ وحمامات

الفرق بين مطابخ الألمنيوم والخشب

الكثير منا يحلم بامتلاك مطبخ جميل، وتحتار الكثير من النساء عند اختيار أفضل نوع من المطابخ؛ فبعضهن يفضل مطبخ الألمنيوم، والبعض الآخر يفضل المطبخ الخشبي، إذ يقول البعض إن خزانات الخشب تدوم لفترة أطول، والبعض الآخر يقول إن الألمنيوم هو أكثر متانة، وفي هذا المقال سوف نستعرض مميزات وعيوب كل من مطبخ الخشب والألمنيوم لتسهيل اختيار المطبخ المناسب.

مميزات مطابخ الألمنيوم وعيوبها

تعد الخزانات المصنوعة من الألمنيوم خيارًا رائعًا عند الكثير من الناس؛ وذلك لسهولة اختيار ألوانها وتصاميمها وأنماطها، كما أن خزانات الألمنيوم تساعد على توفير مساحة واسعة لتناسب جميع الأجهزة الضرورية في المطبخ، ولكن لها عيوبًا أيضًا، وفيما يلي سوف نستعرض مميزات مطابخ الألمنيوم وعيوبها:

مميزات مطابخ الألمنيوم

يمكن تلخيص المميزات كما يلي:

1- اقتصادية وطويلة الأمد

تعد خزانات الألمنيوم من الخزانات التي تدوم لفترة طويلة، وذلك لأنها أكثر مرونة من خزانات الخشب؛ إذ إنها لا تلتوي أو تنكسر، وهذا يجعلها تدوم طويلًا، ويلغي الحاجة إلى تبديلها.

2- سهولة التنظيف

لا تحتاج خزانات الألمنيوم إلى الكثير من العناية؛ إذ يمكن مسح الغبار والأوساخ عنها بسهولة باستخدام قطعة قماش مبللة، بعكس الخزائن الخشبية التي تحتاج إلى مواد تنظيف خاصة مثل المنظفات المنزلية، أو محلول مسحوق الصودا.

3- مناسبة للمناخ الحار والرطب

يمكن لخزانات الألمنيوم أن تتحمل الطقس الحار والرطب، بعكس خزانات الخشب التي ستتلف مع مرور الوقت باستمرار تغير المناخ.

4- الألوان والتصاميم المتنوعة

تتميز خزانات الألمنيوم بأنها متوفرة بمجموعة واسعة من الألوان، وهذا يخالف الاعتقاد السائد بأن خزانات الألمنيوم لها لون معدني قاتم.

5- مقاومة الماء

تعد هذه الخاصية من أكثر المميزات التي تميز خزانات الألمنيوم، وهذا يعني أن أي انسكاب للسوائل على سطحها لا يؤثر عليها، ويمكن مسحها باستخدام قطعة قماش نظيفة، وهذا بعكس خزانات الخشب التي من الممكن أن تتلف نتيجة تعرضها للماء.

6- مقاومة للصدأ

بما أن الخزانات مصنوعة من الألمنيوم وليس الحديد فهي لا تصدأ.

7- سهولة إعادة الاستخدام والتثبيت

عند الانتقال إلى منزل آخر يمكن بسهولة إزالة خزانات الألمنيوم وتركيبها مرة أخرى.

عيوب مطابخ الألمنيوم

يمكن مواجهة بعض المشكلات في المطابخ عندما تكون مصنوعة من الألمنيوم، وفيما يأتي عرض لأبرزها:

1- إمكانية تعرضها للكسر

في حال وجود أطفال في المنزل فإنه يمكن أن تتعرض بعض أجزاء المطبخ للكسر بفعل تعامل الأطفال العنيف معها أو استخدامها للعب، وعندما تنكسر هذه الأجزاء يكون من الصعب إصلاحها.

2- عدم ملاءمة جميع المنازل

تعد مطابخ الألمنيوم أكثر ملاءمة للمنازل العصرية فهي تلائم التصميمات الحديثة، أما إذا كان المنزل تقليديًّا فإن تصميمات مطابخ الألمنيوم لا تتناسب معه فهي أكثر حداثة.

مميزات مطابخ الخشب وعيوبها

تتميز مطابخ الخشب بخاصية تجعلها مختلفة عن المطابخ الأخرى؛ فهي تتميز بأنها تضفي على المنزل لمسة سحرية خاصة إذا كانت مصنوعة من الخشب الطبيعي، ويفضل الكثير من الأشخاص المطابخ الخشبية المصممة هندسيًّا، وفيما يلي بيان لكل من مميزات مطابخ الخشب وعيوبها:

مميزات مطابخ الخشب

تتميز مطابخ الخشب بالعديد من الإيجابيات، وفيما يأتي عرض لأبرزها:

1- المتانة

تتميز مطابخ الخشب بالمتانة، إذ إنه من الصعب كسرها حتى عند وجود أطفال في المنزل، كما أنه يمكن بسهولة إصلاحها عند حدوث أي كسر، وهذا ما يميزها عن مطابخ الألمنيوم، ومن الممكن أيضًا إصلاح الخدوش عن سطح خزانات الخشب بكل سهولة؛ وذلك عن طريق استخدام ملون الأخشاب.

2- تعدد الاستخدامات

تُفضل الكثير من النساء تفصيل خزانات الخشب؛ لأنه يمكن تصنيع مجموعة واسعة من الخزانات ذات التشطيبات والألوان المميزة والتي تُسخدم لأغراض متعددة مثل تخزين الطناجر، والأوعية، والأجهزة الكهربائية، والتوابل، وغيرها من أدوات المطبخ.

3- إمكانية الطلاء

يمكن إعادة صبغ خزانات الخشب أو طلائها بكل سهولة وبأي لون.

عيوب مطابخ الخشب

توجد العديد من العيوب للمطابخ الخشبية، وفيما يأتي توضيح لها:

1- التكلفة العالية

تعد مطابخ الخشب من أكثر المطابخ تكلفة؛ وذلك لارتفاع تكلفة الخشب المستخدم، وإن بعض الناس يُفضلون شراء المطبخ المصنوع من بقايا الخشب بسعر متوسط وبجودة ومتانة متوسطة، وذلك لتجنب تحمل عبء تكلفة المطابخ الخشبية الغالية.

2- الوقت الطويل للتصنيع

يحتاج صنع المطابخ الخشبية إلى مدة زمنية طويلة؛ إذ إن عملية قص الخشب وصناعته تحتاج إلى وقت طويل، لذا فإن تفصيل مطابخ الخشب قد يستغرق وقتًا طويلًا، وهذا يعد أحد أبرز العيوب.

3- التأثر بالماء والرطوبة

يميل الخشب إلى التمدد والانكماش عند تعرضه للرطوبة، وهذا يشكل مشكلةً كبيرةً خصوصًا إذا كان الجو معرضًا للتغير الدائم، ولكن يمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق وضع قشرة حماية على الخشب عند تصميمه.

4- الحاجة إلى الصيانة والتنظيف

يحتاج تنظيف الخشب إلى منظفات خاصة؛ وذلك لصعوبة تنظيفه وإزالة البقع عنه باستخدام طرق التنظيف العادية، كما أنه من الصعب صيانته في المنزل، لذلك فإنه يحتاج إلى مختصين، وهذا يشكل تكلفة إضافية إلى جانب تكلفته العالية.

المصدر
aluminium-kitchen.sgwww.stoneamperor.com.sgmaplevillescabinetry.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق