صيانة وإصلاحمطابخ وحمامات

أنواع دش الحمام، وطريقة تصليح خلاط الدش

إن دش الاستحمام يمثل جزءًا أساسيًّا ومهمًّا من أي حمام، وتوجد أنواع عديدة من الدش يمكن الاختيار من بينها، ومن الممكن أن يكون حوض الاستحمام الذي يوضع الدش في داخله مستديرًا أو مربعًا أو مستطيلًا أو بشكل زاوية، ونظرًا إلى أن الاستحمام أساسه استخدام الماء فيجب التركيز على نظام توصيل المياه، وإن البعض يفضل رؤوس دش تقطر الماء بلطف من الأعلى، أو قد يفضل آخرون الشعور بضخ قوي للماء، ومهما كان ما نفضله سنجد دشًّا يناسب احتياجاتنا، وسنعرض في هذا المقال أنواع الدش شائعة الاستخدام، وكيفية تصليح خلاط الدش.

أنواع دش الحمام

1. الدش الخلاط

الدش الخلاط هو النوع التقليدي لدشات الاستحمام التي نراها في غالبية الحمامات المنزلية، وإن هذا الدش يسحب الماء بأكمله من كل من مداخل المياه الباردة والساخنة ويخلطها معًا، ويضخ الماء المختلط بعد ذلك عبر الدش عند درجة الحرارة المثلى المحددة، ويمكن استخدام مقبض الرافعة للدش أو صمام الماء لتعديل درجة الحرارة التي نريدها، أما العيب الرئيسي في تركيب الدش الخلاط فيكمن في أنه عادة ما تكون وحدة الدش متصلة بالأنابيب التي تزود أماكن أخرى من الحمام بالمياه، وهذا يعني أن معدل تدفق المياه إلى الحمام يتأثر عند استخدام مصادر المياهه الأخرى في الوقت نفسه، ويمكن أن يؤدي ذلك الى انخفاض أو ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الماء من مخرج الدش، مما قد يتسبب بحروق بسبب الزيادة المفاجئة في درجة حرارة الماء، ويمكن حل هذه المشكلة بجعل مصدر مياه الدش مستقلًا.

2. الدش الكهربائي

يعد الدش الكهربائي مناسبًا لأي نوع من المنازل؛ لأنه يحتوي على عنصر مدمج يسخن الماء، وإن هذه الميزة تتيح الاستمتاع بدش ساخن أو فاتر مع وجود مصدر للمياه الباردة، وتعد الدشات الكهربائية أكثر كفاءة في استخدام الطاقة؛ لأنها لا تحتاج إلى تسخين خزان كامل من المياه، بل تسخن المياه منفذ الدش عند الحاجة فقط، ولكن توجد مشكلة شائعة في هذا النوع من الدش وهي تراكم الترسبات الكلسية، وإذا كانت المياه في المنزل بنظام منخفض الضغط أو في حال وجود مشكلات في الماء العسر فإن الدش الكهربائي لا يكون هو الخيار الأفضل.

3. دش المضخة

يعد هذا الدش مثاليًّا إذا كانت المياه في المنزل منخفضة الضغط؛ لأنه يكون مزودًا بمضخة، ويعد هذا النوع هو الخيار الأول في الفنادق والمنتجعات الصحية، وهو يمثّل إضافة رائعة إلى المنزل؛ إذ إن المضخة المدمجة تضخ المياه تلقائيًّا بسرعة عالية، لأنها تسحب الماء من كل من الإمدادات وصمام الخلاط وتمزجه، والنتيجة هي أن الماء يخرج من الدش عند درجة حرارة مثالية، لكن العيب الرئيسي لهذا النوع هو أنه استهلاكه للمياه مرتفع وقد يكون التثبيت والإصلاح مكلفًا للغاية.

4. الدش الرقمي

يعد الدش الرقمي بديلًا عن الدش الخلاط والدش الكهربائي ودش المضخة، وعلى الرغم من أن هذا النوع مليء بأحدث التقنيات إلا أنه سهل الاستخدام وصديق للبيئة، كما يمكن تخصيص الإعدادات على اللوحة الخاصة بالدش لتناسب الوظيفة التي نريدها، وبعكس الدش التقليدي يحتوي هذا الدش على ثيرموستات رقمي مدمج داخل وحدة الدش، وهذه الوحدة تمكننا من التحكم بتدفق المياه ودرجة الحرارة عن بعد باستخدام وحدة تحكم منفصلة، وتتصل وحدة التحكم هذه بالدش عن طريق كيبل كهربائي أو تقنية لا سلكية، ويمكن وضعها في الدش أو في مكان آخر في الحمام، وإذا كنا نرغب بحماية أفراد العائلة خاصة الأطفال الصغار من الحروق والصدمات الكهربائية، فإن هذا الدش هو الخيار الأمثل، وإن أفضل ميزة لهذا النوع أنه يقدم الحد الدنى من جمالية التصميم، ومن المؤكد أن هذا الدش يمكن أن يكون إضافة مذهلة وموفرًا للمساحة في الحمام.

خطوات تصليح خلاط الدش

فيما يأتي عرض للخطوات التي يجب اتباعها لتصليح خلاط الدش:

  1. إيقاف مصدر تشغيل مياه الاستحمام، وربما نحتاج إلى إيقاف تشغيل مصدر المياه الرئيسي عن المنزل.
  2. إزالة مقبض صمام الخلاط، إذ يكون المقبض مثبتًا بمسمار إما تحت غطاء لولبي في مقدمة المقبض وإما بواسطة برغي صغير على جانب المقبض أو أسفله، ومن الممكن إزالة غطاء المسمار عن طريق رفع جانبه بعناية باستخدام مفك براغي مسطح الرأس وفكه.
  3. إزالة اللوحة الأمامية لصمام الخلاط اعتمادًا على العلامة التجارية للصمام، وعادة ما تكون اللوحة الأمامية مثبتة بواسطة برغيين اثنين، ويجب فكهما ثم سحب اللوحة ووضعها جانبًا.
  4. إزالة الخرطوشة حسب نوع الدش، إذ تكون الخراطيش مثبتة في مكانها بواسطة حلقة معدنية مستديرة تحتاج إلى فكها باتجاه عكس عقارب الساعة لإزالتها، ويختلف مكانها في الدش من نوع إلى آخر.
  5. إدخال خرطوشة جديدة من النوع نفسه للخرطوشة القديمة، وتغيير المفتاح أو حلقة التثبيت التي تثبت الخرطوشة في مكانها ثم إعادة تثبيت المقبض وغطاء المسمار.
  6. فتح الماء في الدش وإغلاق المقبض وتشغيله عدة مرات للتأكد من أن كل شيء يعمل جيدًا.
بواسطة
homeguides.sfgate.comwww.bathroomcity.co.ukmrplumberindy.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق