أثاث وأعمال خشبية

أنواع أقمشة الكنب

لا بد أنك تبحث عن أفضل أنواع القماش للكنب، ليس القماش ذا المظهر الأنيق فقط وإنما الذي يوفر الراحة أيضاً، ستتعرف في هذا المقال على أنواع قماش الكنب وأفضلها من حيث الإيجابيات والسلبيات:

  1. القماش الجلدي

يعطي القماش الجلدي للكنب مظهراً فخماً وطابعاً راقياً للغرفة ، يتميز بأنه سهل الصيانة وذو عمر طويل بسبب متانته تبعاً لمدى المحافظة عليه، ويمكن مسحه وتنظيفه بسهولة، كما أنه لا يمتص الروائح، لكن من سلبياته أنه قابل للتشقق والتلف والخدش مع الأشياء الحادة، بالإضافة لكونه باهظ الثمن وأقل راحة من أنواع الأقمشة الأخرى.

  1. القماش القطني

يعد القطن من أكثر الخيارات العملية لأقمشة الكتب، والذي يتكون من ألياف طبيعية ويأتي بمجموعة لا حصر لها من الألوان والدرجات والنقشات بالإضافة إلى مقاومته لبهتان الألوان ، لكن من سلبياته أنه قابل للاتساخ بسرعة فهو عرضة للبقع وسريع الامتصاص للسوائل.

  1. قماش الكتان

يعتبر الكتان من الأقمشة العملية إذ أنه نسيج قوي ذو متانة عالية، فيبقى محافظاً على رونقه ولا تظهر عليه علامات الاهتراء، ويتميز بأنه ذو مظهر فاخر، متين ومريح ومقاوم للبقع وسهل التنظيف كما أنه صديق للبيئة ، لكنه قابل لالتقاط جزيئات الغبار مما يجعله سريع الاتساخ لكن يسهل تنظيفه بالمكنسة الكهربائية أو نفض الغبار عنه.

  1. قماش المخمل 

المخمل هو قماش ذو ملمس حريري شديد النعومة، جذاب ومريح ذو ألوان عميقة تعكس الضوء بشكل لطيف، ينصح باقتناء الكنب ذو القماش المخملي المصنوع من البوليستر عالي الجودة ،حيث إنه مقاوم للبهتان ويتحمل الاستخدام بشكل عملي كما أنه سهل الصيانة والتنظيف.

  1. قماش الشامواه

الشامواه هو قماش مصنوع من الجانب السفلي للجلد المدبوغ، يتمتع بملمس فخم ومنظر فاخر، يتواجد منه أنواع مصنوعة من مادة اصطناعية ناعمة تشبه الجلد المدبوغ الحيواني في المظهر والملمس، تتميز بأنها أقل كلفة وأكثر مقاومة للبقع وللماء وأسهل في التنظيف.

  1. قماش الحرير

يعد قماش الحرير من أغلى وأفخم الأقمشة ، فهو يتكون من ألياف طبيعية ويتميز بنعومته ولمعانه، ويتوفر بمجموعة كبيرة من الألوان والأنماط، ويعطي مظهراً رسمياً فاخراً، وعلى الرغم من كلفته المرتفعة إلا أنه غير عملي، فهو قماش رقيق قابل للاتساخ ويمتص السوائل بسرعة ويحتاج للتنظيف الجاف، كما أنه عرضة للتلف من الشمس ولونه عرضة للبهتان.

  1. القماش المصنوع من الألياف الصناعية

وهي الأقمشة المصنوعة من قِبل الإنسان وتتميز بمقاومتها للتآكل والتلف، مثل: الأولفين، والأكريليك، والنايلون، والبوليستر، إذ يتميز الأوليفين بأنه رخيص الثمن ومتين ومقاوم للبقع ، أما الأكريليك فملمسه قريب من ملمس الصوف ولا يتأثر بأشعة الشمس، بينما يعد البوليستر مقاوماً للعفن والبقع وأشعة الشمس والحشرات، والنايلون الذي يعد قماشاً مرناً ولا يحتاج إلى عناية فائقة.

نصائح عند اختيار أقمشة الكنب

  1. يجب وضع الميزانية بعين الاعتبار عند اختيار قماش الكنب المناسب، حيث تتفاوت أسعار القماش، لذلك قم باختيار القماش الذي يناسب ميزانيتك.
  2. إنّ وجود حيوانات أليفة وأطفال في المنزل يجعلك تستبعد الأقمشة باهظة الثمن كالجلد والحرير، لذلك تعد الأقمشة المصنوعة من الألياف الصناعية جيدة للبيوت التي تربي حيواناً أليفاً حيث إنها تقاوم مخالبهم.
  3. إذا كان الكنب للاستخدام اليومي فيحتاج إلى أن يكون ذا قماش متين، كالكتان والقطن. 
  4. غالباً ما تكون الأقمشة ذات الأنماط المنسوجة أسرع تلفاً وتآكلاً من الأقمشة ذات الأنماط المطبوعة.
  5. تأكّد من مدى استخدام أريكتك ومكان وجودها في حال كانت ستوضع في غرفة مشمشة لتضع أولوية للاختيارات المتينة المقاومة لأشعة الشمس.
المصدر
homestratospheretheinsidelinenbeautydanettistandardmediahomeguideshunkergoodhousekeepingrevolutionfabrics
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق