أسقف وجدران وأرضيات

أفضل أنواع الباركيه الخشبي ومميزاته

الباركيه من الأرضيات التي اقتحمت عالم الديكور الحديث وأضافت عليه الجمال والروعة

الأرضيات هي جزء مهم جداً للمنزل، فيجب أن تكون الأرضيات جذابة ومناسبة من الناحية الجمالية، لهذا يختار الكثيرون أفضل أنواع الباركيه لأنها من الأرضيات المميزة التي تضيف ديكوراً جميلاً وتتصف بالمتانة، فالأرضيات الخشبية أصحبت ذات شهرة كبيرة فهي تستخدم الآن في المنازل، وفي الصالات الرياضية، وفي المشاريع السكنية الفاخرة.

أفضل أنواع الباركيه ومميزاته

1- خشب باركيه صولد

يتكون من الخشب الحقيقي وهو النوع الذي يطلق عليه اسم الباركيه الأصلي ويأتي بسماكة 2 سم، وهو يركب فوق ألواح من الخشب ويتم وضع مادة عازلة فيما بينهما، ففي بعض الأحيان يتم وضع الرمل أو الفلّين، ويعد هذا النوع من أفخم أنواع الباركيه وأغلاها سعراً، من مميزات هذا النوع أنّه لا يتأثر بالخدش، حيث إنّ طبقاته الداخلية هي نفسها الخارجية، فإن أي خدش على سطحه سوف يزول بعملية تلميع بسيطة.

2- الخشب الهندسي المعدل

هذا النوع من الباركيه فيه عدة طبقات من الخشب العادي، والطبقة الأخيرة هي طبعة الخشب المغلف سطحه بقشرة من الخشب، وهو الشكل والنمط الذي يبدو عليه الباركيه، يعتبر أحد أفضل أنواع الباركيه، وهو الأكثر استقراراً على الأرضية، يتم تركيبه فوق ألواح من الخشب مثبتة على الأرض، ويمكن تركيبه أيضاً فوق البلاط العادي مباشرةً، أو فوق الصبة الخرسانية ولكن على أن تكون مستوية تماماً.

3- الأرضيات المطلية بغشاء الخشب

تعتبر من أكثر الأنواع انتشاراً تتميز برخص سعرها، وطريقة تركيبها السهلة بعض الشيء، ويتم صنع هذا النوع من الباركيه (الأبلكاش) من طبقات رفيعة من الخشب ثم ضغطها، ثم يتم طلاء سطحه بغشاء مماثل للخشب، ثم طلاؤه أيضاً بطبقات حماية من الـ MDF، يتم تركيب هذا النوع من الأرضيات على الأرضيات الخرسانية مباشرةً أو فوق ألواح من الخشب المستوية.

مميزات أرضيات الباركيه

الباركيه له مميزات كثيرة، لكن لا يخلو من وجود العيوب فيه، والتي يمكن معرفتها عبر مطالعة مقالة “ما هي عيوب الباركيه.. 5 عيوب أساسية!“.

1- الجمالية والمظهر المميز

إن الأرضيات الخشبية تساهم في تحسين المظهر الجمالي للمباني أو الغرف وتجعلها ذات مظهر جمالي وشكل محبوب قريب للطبيعة، وهو يعطي نظره مميزة للغرف الداخلية، والأرضيات الخشبية تتماشى مع أي نوع من التصميمات الداخلية سواء أن كانت حديثة أو تقليدية.

2- العزل الجيد

إن الأرضيات الخشبية هي مواد عزل جيدة، فتساعد الأرضيات الخشبية بعدم انتقال الحرارة أو البرودة من الأرضية الخرسانية إلى الخشبية، حيث يمكن السير بأقدام عارية على الباركيه.

3- عمرها الطويل

إن الأرضيات الخشبية تتميز بعمرها الكبير، حيث يمكن للأرضيات الخشبية أن تدوم مدى الحياة، ولكن لها عمر تخزين طويل، مما يجعلها خياراً أكثر متانة في حال حدوث أي أضرار صغيرة، يمكن إصلاح الأرضيات الخشبية بكل سهولة دون التكلفة الكبيرة.

4- لا تحتوي على شقوق

إن الأرضيات الخشبية لا يوجد فيها أي خطوط أو زخارف يمكن أن يتجمع عليها الغبار، أو وبر الحيوانات أو المواد التي تسبب الحساسية، فالباركيه أكثر صحة من أرضيات الموكيت أو السجاد.

المصدر
happho
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق