أجهزة منزلية أخرىصيانة وإصلاحكهرباء وتوصيلات

أعطال مكواة الملابس.. تعرف على كيفية إصلاحها وتجنبها بنفسك!

مكواة أداة كهربائية غاية في الأهمية في كافة المنازل لذلك يجب المحافظة عليها والقيام بصيانتها بشكل دوري

يمكن القول أنّ أعطال مكواة الملابس يمكن إصلاحها منزلياً دون الحاجة إلى إرسالها للمختص فيمكن اجراء التصليحات اللازمة في المنزل وبشكل يدوي وفقط من خلال اتباع الخطوات في السطور القادمة، إنّ المكواة عبارة جهاز صغير يستخدم من أجل كي الملابس وتخلصيها من التجاعيد كما وتساعد على قتل الجراثيم والبكتريا فيها، وغالباً ما تتعرض المكواة للعديد من المشاكل أهمها حصول انسداد في الثقوب التي تُخرج البخار أو إصلاح المقابض المكسورة والأسلاك الكهربائية المقطوعة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. مفك براغي.
  2. سلك كهربائي جديد.
  3. ترومستات جديد.
  4. قطعة قماشية ناعمة.
  5. ملح.
  6. قطع من الليمون.
  7. ماء.
  8. صابون.
  9. معجون أسنان.
  10. الخل الأبيض.
  11. منظف الأفران.
  12. ماء مقطر.

طريقة إصلاح أعطال مكواة الملابس

من أسهل ما يكون هو إصلاح أعطال مكواة الملابس فقط عن طريق بعض الوقت والقليل من الجهد يمكن الحصول على النتائج الجيدة.

1- تحديد المشكلة

من المهم معرفة نوع المشكلة الموجودة وما هو مطلوب إصلاحه قبل البدء، حيث يجب في البداية التأكد من منظم الحرارة ومن الكابل الكهربائي، في حال لم يتم تسخين القطعة الحديدية في أسفل المكواة أو عدم ارتفاع حرارتها بشكل جيد عند تشغيل الطاقة الكهربائية، في حال أن المكواة تقوم بقذف الماء بدلاً من البخار فيجب القول بأن الثقوب في اللوحة الحديدية مغلقة بسبب تراكم البقايا من الألبسة.

2- اتخاذ الاحتياطات المناسبة

يجب إزالة المكواة من الكهرباء والانتظار قليلاً إلى أن يبرد حديد المكواة بشكل تام، في حال بدأ التصليح وما زالت متصلة بالكهرباء فمن المؤكد أن الشخص الذي يقوم بعملية الإصلاح سيصاب بصدمة كهربائية لذلك يجب الحذر الشديد.

3- تنظيف اللوحة المعدنية

مكواة أعطال مكواة الملابس
قم بتنظيف سطح المكواة جيداً!

قد تكمن أعطال مكواة الملابس في نظافة المكواة، حيث يجب القيام بتنظيف اللوحة المعدنية لأن المواد العالقة في ثقوب اللوحة سوف تسبب عدم الخروج الصحيح للحرارة مما سيؤثر على الملابس بشكل سلبي، لذلك يجب تنظيف اللوحة فإن كانت الأوساخ بسيطة فيمكن تنظيفها باستخدام الملح أو منظف الأفران مع الماء.

أما إن كانت البقع متوسطة فيمكن استخدام الخل الأبيض حيث يتم خلطه مع القليل من الملح ومعجون الأسنان ثم القيام بتسخين المحلول قليلاً وبعد ذلك يتم مسح المكواة باستخدام قطعة قماشية ناعمة سيتم ملاحظة أن الأوساخ ستذهب والثقوب في اللوحة المعدنية أصحبت مفتوحة قادرة على إخراج البخار بشكل جيد من المكواة.

4- استبدال كابل الطاقة

عبر استخدام مفك البراغي يجب إزالة لوحة الغطاء، في داخلها يوجد عدة براغي تثبت كابل الطاقة بلوحة المكواة يجب إزالة تلك البراغي ثم القيام باستبدال الكابل بواحد جديد ذو مواصفات مطابقة للشركة المصنعة، حيث يجب أن يكون من مصنوع من النحاس ومناسب لتحميل درجات الحرارة المرتفعة كي لا ينصهر بعد فترة قليلة من الاستخدام.

5- استبدال منظم الطاقة

في حال أن العطل لم يكن في كابل الكهرباء فيجب القيام بفحص منظم الطاقة فمن المؤكد أن المشكلة ستكون فيه، فيجب استبداله عن طريق إزالة المنظم القديم بواحد جديد، وإعادة تركيبه وتوصيله كما كان موصل تماماً، ثم إغلاق غطاء المكواة وارجاع البراغي.

المصدر
doityourself
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق