سيارات ودراجات

أسباب عطل فلاشة السيارة

تطور استخدام ملفات الموسيقى داخل السيارات عبر الزمن، فانتقلت الشركات المصنعة من استخدام الأقراص المدمجة لتشغيل ملفات الموسيقى إلى استخدام الفلاشة التي يمكن توصيلها وقراءة ملفات الوسائط المتعددة لتشغيل الموسيقى، وتعد فلاشة السيارة من الملحقات الضرورية فيها، إذ يمكن استخدامها لشحن الهاتف الذكي، أو للوصول إلى ملفات الموسيقى الموجودة في داخله، وذلك من خلال وجود منفذ للفلاشة على لوحة السيارة، إذ يمكن توصيل أحد أطراف الكابل بمنفذ الفلاشة، والطرف الآخر بمنفذ الهاتف، ويمكن أن تتعرض الفلاشة مع مرور الوقت إلى بعض الأعطال التي تعمل على إعاقة وظيفتها الأساسية، وهذا المقال سيوضح أهم أسباب أعطال فلاشة السيارة.

6 أسباب لأعطال فلاشة السيارة

1. استخدام كابل خاطئ

يمكن أن يتسبب استخدام كابل خاطئ أو غير مناسب بتوقف عمل الفلاشة، وللتأكد من ذلك يفضل استخدام كابل آخر، أو فلاش ميموري لتحديد مكان وسبب عطل الفلاشة، إذ يمكن ألا يتناسب الكابل مع طراز محرك الأقراص أو منفذ الفلاشة داخل السيارة، وبالتالي يتوقف عن قراءة الملفات بالشكل الصحيح، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن التأكد من نوع الكابل المناسب عن طريق البحث عبر مواقع الإنترنت.

2. تحديث البرامج

قد لا يتناسب نوع البرامج التي يشغلها مسجل السيارة مع نظام الهاتف، لذلك يفضل عمل تحديث للبرامج حسب نوع السيارة وطرازها، وطراز المسجل الموجود فيها من خلال مواقع الإنترنت، وذلك لتجنب مواجهة أي مشكلات أو أعطال ناتجة عن البرامج الثابتة.

3. سعة تخزين محدودة

يمكن أن تتسبب سعة التخزين الصغيرة للفلاشة بتعطلها عن العمل، إذ يوصى باختيار محرك أقراص بسعة 2-4 غيغابايت، لتسهيل قراءة ملفات الفلاشة، مع الحرص على أن تتناسب السعة مع طراز محرك الأقراص الخاص بالسيارة.

4. وجود حطام في منفذ الفلاشة

يعد منفذ الفلاشة من الأماكن الأكثر عرضة لتراكم الأوساخ والحطام وحتى الغبار، ويرجع ذلك إلى أنه منفذ مفتوح، لذلك يمكن أن يؤدي تراكم الأوساخ إلى تعطل الفلاشة وتوقفها عن العمل، ويمكن التأكد من ذلك من خلال فحص منفذ الفلاشة، وتنظيفها بقطعة من البلاستيك الناعم، وإزالة أي أوساخ أو غبار داخل المنفذ.

5. وجود عطل في الكابل أو المنفذ

عند ملاحظة انفصال الاتصال بين الكابل والفلاشة، فتلك إشارة إلى وجود عطل في الكابل أو في منفذ الفلاشة، ويمكن التأكد من ذلك من خلال استخدام حافة حادة كإبرة، وإشعال ضوء مصباح، لملاحظة أي انثناءات في حواف المنفذ أو الكابل، أو ارتخاء المنفذ، ويمكن إصلاحه من خلال شد المنفذ بلطف للأعلى لتثبيته بالشكل الصحيح.

6. استنزاف بطارية السيارة

تعمل الفلاشة على شحن الهواتف الخلوية من خلال سحب الطاقة من بطارية السيارة، ويمكن أن يتسبب ذلك باستنزاف الطاقة كلها من البطارية، مما يتسبب بتوقف السيارة وتوقف شحن الهاتف إذا كان طراز السيارة قديمًا، كما يشكل ذلك مشكلة كبيرة لأصحاب السيارات التي تعمل بالبطارية.

نصائح للمحافظة على الفلاشة من التلف

توجد عدة نصائح للمحافظة على الفلاشة من التلف، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تعد الحرارة من أهم الأسباب المؤدية إلى تعطل فلاشة السيارة، لذلك يفضل تجنب تعريض مسجل السيارة لدرجة حرارة مرتفعة، فذلك يتسبب في إتلاف خلايا التخزين الموجودة فيه، ما يتسبب بتعطل الفلاشة.
  • يعد الماء العدو الأول لمسجل السيارة، لذلك يفضل الحرص على منع وصول المياه إلى الفلاشة، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في فقدان الملفات المخزنة عليها، على الرغم من إمكانية بقاء بعض الملفات بعد جفافها.
  • تركيب مسجل السيارة داخل صندوق خاص به، وذلك لحمايته من السقوط أو الكسر الذي يتسبب بتلفه أو تكسير منافذ الفلاشة، كما يساعد الاحتفاظ به داخل صندوق على حمايته من تراكم الأوساخ والغبار داخله.
  • تجنب ترك الكابل موصولًا بمنفذ الفلاشة بعد إيقاف السيارة عن العمل؛ إذ يمكن أن تستمر المنافذ بسحب الطاقة من البطارية على الرغم من إيقاف تشغيلها، ما يتسبب باستنزاف الطاقة الكهربائية منها، لذلك يفضل فصل أي ملحقات أو كوابل موصولة بالسيارة بعد إيقافها عن العمل.

أفضل USB للسيارات

فيما يلي عرض لأفضل أنواع USB شواحن السيارات:

Anker Power Drive 2

تحتوي هذه القطعة على شاحن صغير يمكنه توفير الطاقة بنحو 2.4 أمبير، وهي تعد خيارًا إلكترونيًّا رائعًا واقتصاديًّا في الوقت نفسه، كما أنها تتناسب مع العديد من الأجهزة الذكية من نوع أندرويد، وأبل.

Anker Power Drive Speed ​​2

يعد هذا النوع الأفضل في ملحقات السيارات، إذ يوفر إمكانية الشحن السريع للأجهزة الذكية، اعتمادًا على نوع الجهاز.

Aikenuo 6 Port Car Adapter

يعد محول المنافذ من هذا النوع جيدًا للاستخدام في أثناء السفر الطويل بالسيارة، إذ يوفر إمكانية شحن أربعة أجهزة في وقت واحد، ويحتوي على كابل طويل للوصول إلى المقاعد الخلفية، ويعد سعره معتدلًا مقارنة بغيره من محولات المنافذ.

المصدر
windowsreport.comwww.66automall.comwww.familyhandyman.comgizbuyerguide.comtoomanyadapters.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق