سيارات ودراجات

اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل: الأسباب والحلول

يعد نظام الفرامل في السيارة من الأنظمة الأساسية والتي لا تقل أهمية عن المحرك، فكما يقوم المحرك بتحريك السيارة تعمل الفرامل على تخفيف سرعتها وإيقافها عند الحاجة، وإن حدوث أي خلل في الفرامل قد يؤدي إلى عواقب شديدة يمكن أن تتسبب في إيذاء السائق والركاب، بالإضافة إلى إلحاق الضرر في السيارة، ومن أبرز المشاكل التي قد تصيب نظام الفرامل والتي يمكن أن تدل على وجود عدد من الأعطال، هي اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل، وللتعرف على أهم الأسباب والأعطال التي تؤدي إلى حدوث ذلك، سنستكمل هذا المقال لتوضيح أبرز المعلومات حولها.

أسباب اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل

فيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز السيارة عند استخدام الفرامل والتي يحتاج جميعها إلى صيانة من قبل فني مختص وغالبًا ما يتطلب استبدال الأجزاء التالفة:

تلف بطانات الفرامل

يطلق على بطانات الفرامل أسماء أخرى مثل الوسائد واللقم، وعادة ما يشار لها أيضًا فقط بكلمة بريكات، وهي الجزء الأكثر استهلاكًا في نظام الفرامل، والذي يكون مصنوعاً من الألياف، حيث يتمثل عملها في الاحتكاك مع الأقراص (البلاطات) من أجل تخفيف سرعة السيارة، وعند اهتراء هذه البطانات أو تآكلها بشكل غير متساو، فإن النتيجة تكون اهتزاز السيارة عند استخدام الفرامل بالإضافة إلى صدور أصوات صرير وتراجع أداء الفرامل.

تلف الأقراص

تتمثل الأقراص بالجزء الذي يتحرك مع محور العجلات وهو مصنوع من المعدن المصقول، وتشكل السطح الذي تحتك عه البطانات، وتجدر الإشارة إلى أن الأقراص لا تتلف بشكل كامل، وإنما تتعرض للتآكل، وفي حال تأكلها بقدر كبير أو تآكلها بشكل غير متساو، فإنه ينتج عن ذلك تراجع في قدرة الفرامل على إيقاف السيارة بالإضافة إلى اهتزازها عند استخدام الفرامل.

تلف فرجار الفرامل

يطلق على هذا الجزء أيضًا مخ البريك، وهو الجزء الذي يتم تثبيت بطانات الفرامل عليه، وتكون وظيفته بدفع البطانات على الأقراص من خلال أسطوانة ضغط هديروليكية، وبسبب تراكم الرواسب والأوساخ قد يتعرض الفرجار إلى بعض الأعطال التي تتسبب في ضعف قدرته على دفع البطانات، مما يؤدي إلى الشعور باهتزاز في عجلة القيادة عن استخدام الفرامل.

خلل في الإطارات

بعيدًا عن أعطال نظام الفرامل، قد يكون السبب في اهتزاز السيارة عند استخدام الفرامل، وجود عيب في الإطارات، إذ إن التآكل غير المتساوي أو انخفاض ضغط الهواء، يؤدي إلى اهتزاز السيارة عند استخدام الفرامل، خصوصًا عند القيادة بسرعات عالية أو عند استخدام الفرامل على منحدرات شديدة.

أبرز مشاكل فرامل السيارة

يوجد العديد من الأعطال التي يمكن أن يعاني منها نظام الفرامل وفيما يلي أبرزها:

  • انخفاض مستوى الزيت: ينخفض مستوى الزيت نتيجة وجود تسريب في أحد أجزاء الفرامل والتي يمكن أن تتمثل في الأنابيب أو الأسطوانات.
  • ليونة دواسة الفرامل: تنتج هذه الحالة والتي يرافقها تراجع في قدرة الفرامل، بسبب وجود هواء في نظام الفرامل، أو تسرب لزيت الفرامل.
  • انخفاض دواسة الفرامل: يكون السبب نتيجة اهتراء البطانات أو وجود تسريب في زيت الفرامل أو الحاجة لضبط مستوى الفرامل عندما يكون الانخفاض بسيطاً، ولكن عندما يكون الانخفاض كبيراً بحيث تصل الدواسة لأرضية السيارة، فهذا دليل على وجود تلف في أختام الأسطوانة الرئيسية لنظام الهيدروليك، وفي كلتا الحالتين تعد من المشاكل الخطيرة.

المصدر
trade.mechanickiafamilyhandymantiresplus

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى